رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. وزير التعليم يعلن تفاصيل المشروع بديل الامتحانات

أخبار وتقارير

الخميس, 02 أبريل 2020 12:52
فيديو.. وزير التعليم يعلن تفاصيل المشروع بديل الامتحاناتالدكتور طارق شوقي- وزير التربية والتعليم
كتبت- نرمين عِشرة:

 أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل المشروع المقرر على طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

 ذكر شوقي أن هناك طرقًا مختلفة للتقييم من اختبارات تحريرية وشفهية وعملية وعن طريق مشروعات، وهي شكل آخر للتقييم، مشيرًا إلى أنه استبدل طريقة التقييم من الامتحانات التحريرية إلى المشروعات وليس إلغاء الامتحانات.

 ونوه شوقي بأن المشروعات تقيس مهارات التعلم الذاتي والبحث الممنهج والتعاون بين الفريق، مشيراً إلى أن الفرق جوهري في عملية التصحيح لأنه ليس به صح وخطأ، هناك شيء صحيح وشيء أصح، وأن ليس به إجابة نموذجية.

 وأوضح شوقي أن لكل سنة دراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادى مشروعًا واحدًا وليس مشروعًا لكل مادة.

 وأشار شوقي إلى أن المشروع سيكون متعدد التخصصات يمس ما تعلمناه في مختلف المواد من خلال ربط المعلومات ببعضها البعض في كل سنة دراسية، لافتًا إلى أن المشروعات تقيس مهارات التعلم الذاتي والبحث الممنهج والتعاون بين الفريق.

 وأوضح شوقي أن الفرق جوهري في عملية التصحيح في المشروع أنه ليس به صح وخطأ، هناك شيء صحيح وشيء أصح، مشيرًا إلى أن

ليس به إجابة نموذجية.
 
 وأكد شوقي أنه يمكن إعداده لوحده، أو مع زملائه بحد أقصى ٥ طلاب، وهذا أفضل لأنه ينمي مهارة العمل الجماعي وتوزيع الأدوار.

 ونوه شوقي بأنه سيتاح له قائمة بها ٤ أو ٥ مشروعات يختار من بينها مشروع، موضحًا أنهم سيوزعون الهيكل في هيئة صورة على الطلاب مع المشروع، حيث يختار الطالب عنوان وكتابة الكود التعريفي وليس الاسم ومقدمة بسيطة، أو ملخص وبعدها جسم المشروع ثم الملاحظات التي اكتشفناها ثم المصادر التي استندنا إليها الفكرة ليست الأخذ "كوبي بيست" ولكن صياغة الرأي بطريقتنا.


 وضرب شوقي مثلًا "لو في الصف الأول الإعدادي هناك مشروع عنوانه أثر المناخ في حياتنا، فتحت هذا العنوان نسأل أسئلة مستوحاة من المناهج المختلفة، فالرياضيات نحسب نسبة التلوث ووضعها في شكل بياني وتطبيقها على مصر، ومثلًا تخيل أنك في رحلة من أسوان لدمياط ويمكن البحث عن المعلومات، أو رحلة في الفضاء نسب الغازات في

الغلاف الجوي، أو مشروع عن دورة المياه، وكيف تتكون الأمطار وتصب في الأنهار".

وكشف شوقي عن أنه الأحد الموافق 5 أبريل 2020‪ سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب.

وأضاف شوقي أنه يوم الخميس 9 أبريل 2020‪سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

 ولفت شوقي إلى أنه إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.

 وأوضح شوقي أنه متاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة.

 ولفت شوقي إلى أن معلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

 واختتم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالته قائلاً: "أن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب".

 

 

أهم الاخبار