رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفاة حسني مبارك.. 9 حكومات في عهد الرئيس الأسبق أدارت الحياة السياسية في مصر

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 25 فبراير 2020 13:53
وفاة حسني مبارك.. 9 حكومات في عهد  الرئيس الأسبق أدارت الحياة السياسية في مصرحسني مبارك مع عاطف صدقي
كتبت ـ ميادة الشامي:

شهدت مصر طيلة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك البالغة 30 عامًا حكومات متعاقبة؛ منذ وصوله سدة الحكم في أكتوبر عام 1981م بعدما اُغتيل الرئيس الراحل أنور السادات أثناء العرض العسكري السنوي، وذلك بعد ترشيح أعضاء مجلس الشعب لـ"مبارك" كرئيسًا للجمهورية واستفتاء الشعب عليه.

وخلال فترة حكم مبارك شهدت البلاد حالة من الاستقرار والهدوء النسبي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية مكنته من الاستمرار في الحكم لمدة 30 عامًا حتى إندلاع أحداث ينايرعام 2011م التي أطاحت به وبجميع وزاراته.

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز الحكومات في عهد الرئيس الاسبق حسني مبارك.

 

فؤاد محيي الدين

يعد الدكتور أحمد فؤاد محيي الدين أول رئيس وزراء لمصر في عهد الرئيس الاسبق مبارك، حيث تولى مقاليد السلطة منذ ينايرعام 1982م واستمرت لمدة عامين فقط وذلك بعد وافته المنية يوم 5 يونيو 1984م بأزمة قلبية مفاجئة.

وشهدت حكومة محيي الدين 34 حقيبة وزارية، ضمت لاول مرة  كمال الجنزورى وزيرًا للتخطيط، وصفوت الشريف وزيرًا للاعلام ، والشيخ جاد الحق على جاد الحق وزيرًا للأوقاف، ويوسف والى وزيرا للزراعة.

 

كمال حسن علي

تشكلت حكومة كمال حسن علي خلفًا لحكومة محيي الدين في يونيو عام 1984م حتى سبتمبر 1985م واستمرت لمدة عام واحد فقط، حيث شملت 32 حقيبة وزارية، حيث كان

رئيسها يشغل منصب رئيس المخابرات العامة ، ووزير داخلية أسبق آنذاك، ولكنه استقال بعد ذلك بسبب ظروفه الصحية.

 

علي لطفي

تشكلت حكومة علي لطفي محمود بعد حكومة كمال علي في سبتمبر عام 1985م وشملت 34 حقيبة وزارية وتم تكليف رئيس اللجنة الاقتصادية للحزب الوطني بتشكيلها آنذاك.

ولكن لم تستمر حكومة لطفى طويلا فسرعان ما قابلتها العديد من الازمات تمثلت في مقتل الشهيد سليمان خاطر 5 أكتوبر 1985م، وإصابة إسرائيليين فى معرض الكتاب فى يناير 1986م ، ثم أحداث الأمن المركزى الشهيرة 25 فبراير 1986م لتتم إقالة الحكومة في نوفمبر 1986م.

 

عاطف صدقي

تقلد عاطف صدقي رئاسة الوزراء في نوفمبر 1986م واستمرت نحو 10 سنوات حتى يناير 1999م، وشملت 32 حقيبة وزارية، ودخول 14 وزيرًا جديدًا، ولكنها سرعان ما طالتها الازمات جراء حوادث العنف والاغتيالات من قبل الجماعات الإسلامية كاغتيال فرج فودة، ومن ثم استقالة رئيسها.

 

كمال الجنزوري

تولى كمال الجنزوري رئاسة وزراء مصر في الفترة ما بين يناير 1996 حتى أكتوبر عام 1999م، حيث شملت حكومته 32 حقيبة وزارية، إذ شهدت تلك الحكومة تولي حبيب العادلي وزيرًا للداخلية آنذاك عقب هجمات

الاقصر الارهابية والتي أسفرت عن مصرع 58 سائحًا في ذلك الوقت.

 

عاطف عبيد

تولى الدكتور عاطف عبيد رئاسة مجلس الوزراء في الفترة ما بين أكتوبر1999م حتى يوليو 2004م، حيث شملت 32 حقيبة وزارية ولكن استمرت بعض الشخصيانت في مناصبها مثل صفوت الشريف، ويوسف بطرس غالى، وفاروق حسنى.

شهدت هذه الحكومة قرار تعويم الجنيه المصرى عام 2003م ولكن بسبب سياستها الاقتصادية وجهت لها الكثير من الانتقادات، واستمر في تنفيذ برنامج الخصخصة الذي كان قد بدأه وهو وزيرا لقطاع الأعمال ما أدى إلى تقديم الاستقالة ومن ثم تم قبولها من قبل الرئيس الاسبق مبارك.

 

أحمد نظيف

تولى الدكتور أحمد نظيف رئاسة الحكومة في الفترة ما بين 9 يوليو 2004 حتى 30 ديسمبر 2005م وشملت 34 حقيبة وزارية، حيث كان

ت ظاهرة بروز رجال الاعمال أكثر ما يميز هذه الحكومة، فضًلا عن ظهور وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة.

كما أعاد الرئيس الاسبق مبارك في ديسمبرعام 2005 عقب الانتخابات الرئاسية تشكيل الحكومة برئاسة أحمد نظيف شملت عدة تغيرات في بعض الوزارات منها النقل والتعليم والتخطيط والتنمية المحلية، واستمرت حكومة نظيف حتى إندلاع أحداث 25 يناير عام 2011م والتي أدت لتقديم استقالتها.

 

أحمد شفيق

كانت حكومة الفريق أحمد شفيق هي الاقصر عمرًا في عهد مبارك حيث جاءت بعد إندلاع أحداث 25 يناير عام 2011م ولم تبلغ مدتها سوى 33 يومًا إذ تولت الحكم في 29 يناير ولكنها لم تطفيء نار الثوار في الميادين، إلا إنها سرعان ما قدمت استقالتها حتى تم قبولها في 3 مارس بعد  من قبل المجلس الاعلى للقوات المسلحة بعد تنحي مبارك.

 

 

 

 

أهم الاخبار