رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبنان تحترق.. النيران تلتهم المدن وطائرات قبرص تتدخل

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 15 أكتوبر 2019 12:02
لبنان تحترق.. النيران تلتهم المدن وطائرات قبرص تتدخلحرائق لبنان
كتب- أحمد عبدالله:

لليوم الثانى على التوالى تستمر الحرائق الكثيفة فى التهام المساحات الشاسعة فى مناطق مختلفة من لبنان ، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة وشدة سرعة الريح حيث غطت سحب الدخان معظم الأجواء اللبنانية التى لم يشهد لبنان حرائق بهذا الحجم منذ عشرات سنوات. 

ونظرا لانتشار الحرائق فى أماكن كثيرة فقد تم تسجيل 105 حرائق بمختلف المناطق اللبنانية خلال 24 ساعة فقط، وتعمل حوالى 200 آلية من الدفاع المدنى على إخمادها، ولا يزال بعضها قيد المعالجة ولما توجد أنباء حتى الآن عن وجود ضحايا، بحسب ما أفاد الدفاع المدني اللبناني.

وقد أثارت تلك الكارثة البيئية موجة غضب عارمة لدى اللبنانيين وذلك لعدم وجود الإمكانات اللازمة لدى الدولة واستقدام طائرات من قبرص، خاصة أنه عام 2009 كان قد أعلن عن استقدام 3 طوافات من نوع "سيكورسكي"، لكن المشكلة كانت في عدم صيانتها وبالتالي عجزها عن القيام بعملها وقت الحاجة إليها اليوم فى اطفاء الحرائق.

وقد انتشر حريقا هائلا بسرعة عالية بفعل الريح فى بلدة المشرف بالشوف جبل لبنان، مما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، مما قام بدوره باستدعاء تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث يواصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

وقد ساعدت طوافات قبرصية على إخماد الحريق ولكن لم تتمكن من ذلك نظرا لاشتداد سرعة الرياح، حيث يتمدد الحريق إلى القرى المجاورة بسرعة شديدة.

ونشرت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن هذه الطائرات تباشر عملها، مشيرة إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات في السراي الحكومي وأخرى متنقلة على الأرض في بلدة المشرف لمتابعة عملية إخماد الحرائق.

وقد امتدت النيران الى قرية الدبية التابعة لمحافظة جبال لبنان، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، واقتربت من المنازل، وتسببت بانفجار خط التوتر العالي، كما نشبت حرائق في

بلدات بريح والفوارة وكفرحيم المجاورة.

واندلع حريق في الموازاة في أحراج مزرعة يشوع وقرنة الحمرا وزكريت في قضاء المتن جبل لبنان، وعمل عناصر الدفاع المدني على تطويقه حيث اقتربت ألسنة النيران من المنازل وهددت السكان.

ونشب حريق في شمال لبنان، في جبل بلدة النفيسة في عكار، وامتد بسبب سرعة الرياح إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد، مهددا المنازل، لكن فرق الانقاذ تمكنت من إخماد الحريق الذي أتى على مساحات كبيرة من أشجار الزيتون المثمرة، عقب  6 ساعات من العمل المتواصل.

ووفقا لما نشرته وسائل إعلام لبنانية، فقد تسببت الحرائق المتنقلة في لبنان، بإصابة 5 عناصر من الدفاع المدني خلال عملهم على إخماد النيران.

فيما أعلن جورج كتانة، الأمين العام للصليب الأحمر عن القيام بعمليات إسعاف في بلدات قضاء "الشوف" لنحو 49 حالة جميعها ليست خطيرة، اضافة الى إقامة مركز إسعاف طارئ في حارة "الناعمة".

 وكانت الحرائق بدأت صباح الاثنين في منطقة المشرف في الشوف بجبل لبنان، ثم تبعتها حرائق مماثلة في الشمال والجنوب، ولكن الحريق الأكبر كان في الشوف حيث لم يتمكن الدفاع المدني والطوافات التابعة للقوات البحرية من إخماد النيران، فضلاً عن طائرتين قبرصيتين تقوم بالاطفاء أيضا.

أهم الاخبار