رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفقي" يكشف ملامح خطاب "السيسى" بشرم الشيخ"

الفقي يكشف ملامح خطاب السيسى بشرم الشيخالدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي
القاهرة- بوابة الوفد-آية صالح:

أكد الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي أن عدد الشركات المستثمرة في المؤتمر الاقتصادي المقام بشرم الشيخ وصل إلى 50 شركة بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار.

وأوضح أن ممثلي المؤسسات المالية الدولية والإقليمية من أهمها صندوق النقد الدولي ومؤسسات إقليمية أخرى ورؤساء الدول والحكومات يشاركون فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.
وأضاف "الفقي" خلال مداخلته للتليفزيون المصري أنه في اليوم الثاني و الثالث من المؤتمر ستقوم الشركات والمستثمرون بالتوقيع على مذكرات تفاهم لاختيار المشروعات  التي ستستثمر فيها وبعدها ستنتظر الشركات و المستثمرون صدور قانون الاستثمار الموحد.
وتوقع أن تتضمن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مؤتمر شرم الشيخ، إعلان مضى مصر فى طريق الاستقرار السياسي واستكمال خارطة الطريق بالبرلمان المنتخب.

كما توقع أن تتضمن الكلمة تشجيعا للمستثمرين وحثهم للتوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة

المصرية، ووعودا بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر من خلال قانون الاستثمار الجديد، لتبدأ عملية توفير فرص عمل للمصريين وبداية الإنتاج تدريجيا خلال  5 سنوات قادمة.
وأوضح أن افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس القادم والأستثمارات التي ستضخ في شرايين الاقتصاد المصري ستزيد من النقد الأجنبي والاحتياطي لدى البنك المركزي و وستزيد الناتج المحلي الإجمالي و القيمة المضافة المؤدية لزيادة المعروض من السلع والخدمات لإشباع الزيادة السكانية المتزايدة سنويا مع بداية الخطوة الأولي في طريق الألف ميل.


وأضاف "الفقي" أن تخصيص حقيبة وزارية للتعليم الفني و التدريب، مهم لأبناء الوطن و القوي العاملة التي تحتاج لتدريب و تأهيل لتكون أكثر انضباطا وخبرة لتواكب

السوق.

وأوضح أن المستثمرين عابرو القارات ومتعددون الجنسية، وسيحضرون لكنهم قبل ضخ دولار واحد في أي منطقة في العالم ينظرون لتقارير المؤسسات و التقريرالخاص بصندوق النقد الدولي.

وأضاف أن صندوق النقد فى دورته الرابعة كان إيجابيا وأشاد بالسياسات و التدابير التي اتخذتها مصر لمحاربة الفقر و التنبيه بأهمية الاستمرار في هذا الجهد للإصلاح الاجتماعي و الاقتصادي وتقرير وكالات التصنيف الإجمالي.

وأشارإلى أن البورصة المصرية تصنف الأولي بنسبة30 % في العائد على الاستثمارعلى البورصات الناشئة و الناهضة من خلال مؤشر البورصة في 2014.
وأكد الفقي أن فكرة إعطاء منحة لمصر من صندوق النقد الدولي  قبل 30 يونيه  في عصر الإخوان والتى حاولوا اللجوء إليها من خلال اقتراض 4.8 مليار دولار، لكن الحكومة الحالية لجأت لتعديل منظومة الدعم للاستفادة منها للإنفاق على الفقراء بعد استبعاد الأغنياء من تلك المنظومة، التى لم تتغير منذ سنة 1977.
وأوضح أن القانون الجديد للاستثمارأفضل مما سبقه، بنسبة 75% حيث أنه سيتصدى للبيروقراطية و الفساد المتغلغلة فى الدول النامية، والتى تعوق عملية النمو.