رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العضو المنتدب لـ«بلتون»: إقبال كبير علي المشروعات اللوجيستية

المؤتمر الاقتصادي

الأربعاء, 11 مارس 2015 18:47
العضو المنتدب لـ«بلتون»: إقبال كبير علي المشروعات اللوجيستية
القاهرة – بوابة الوفد –حوار أجراه: صلاح عبدالله

أكد ماجد شوقي العضو المنتدب لشركة «بلتون» القابضة أن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ نقطة مضيئة، وانطلاقة في عهد التنمية الاقتصادية الجديدة، وقال إن طرح المشروعات وترويجها علي المستثمرين والمؤسسات المالية لاقت قبولا واسعا ورغبة كبيرة من جانب هذه المؤسسات.

وأشار الي الشركة تبنت الطرح للمشروع اللوجيستي العملاق للحبوب والذي يضم العديد من المشروعات الفرعية القادرة علي خلق فرص عمل للشباب وبالتالي العمل علي خفض معدلات البطالة، مؤكدا تلبية أكثر من 100 مستثمر الدعوة لحضور المؤتمر بعد أن لمسوا الإصرار والجدية من الحكومة.
وأوضح أن استراتيجية الشركة القادمة تقوم علي التوسع في كافة المجالات إقليميا وعالميا وأنها حريصة علي الاستثمار في كافة المنتجات التي تعلن عنها الرقابة المالية لتدعم فرص نمو الشركة.
< سألناه عن رؤيته للمؤتمر الاقتصادي ومدي توقعاته حول إمكانية نجاحه وتحقيق أهدافه؟
- أتوقع نجاح المؤتمر بنسبة كبيرة بسبب إيجابية المؤشرات، التي تعكس الاهتمام الكبير للمؤتمر من المؤسسات المالية والمستثمرين ورغبتهم في المشاركة عقب عمليات الترويج المكثفة من بنوك الاستثمار للمشروعات المطروحة ضمن أجندة المؤتمر أو في البنية التحتية أو الطاقة بكل أنواعها، ليس هذا فحسب بل إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي بتحرير سعر الصرف ومواجهة مشاكل مديونيات الشريك الأجنبي بتروليا وكذلك تقييم صندوق النقد الدولي

للاقتصاد في أول عملية منذ 4 سنوات.
< إذن الحكومة نجحت في تسهيل متطلبات المستثمرين بالتعديلات التي تمت في القوانين؟
- لا أحد ينكر دور الحكومة في هذا الاتجاه والعمل علي نجاح المؤتمر وكذلك دور بنوك الاستثمار في عملية الترويج لمشروعات المؤتمر وعرض المشروعات اللازمة علي المستثمرين والمؤسسات لاختيار ما يتلاءم معهم من مشروعات مستدامة، وبالتالي فإن العملية كانت متكاملة كل جهة تقوم بدورها علي أكمل وجه.
< قلتم إن القطاع الخاص لعب دورا كبيرا في الإعداد للمؤتمر فهل هذه شهادة للقطاع وأهميته في التنمية؟
- نعم لأول مرة الحكومة تحيل أمر الترويج لمشروعات المؤتمر الي القطاع الخاص، وهي تعد المرة الأولي حيث اتخذت المناقشات وقتا طويلا وتبادلا في وجهات النظر لعملية طرح المشروعات علي المستثمرين، وهي مشروعات مستدامة وطويلة الأجل، وستعمل علي توفير آلاف فرص العمل للشباب وكافة القطاعات، وهو ما سيقلل معدلات البطالة في المجتمع ويعود علي التنمية الاقتصادي بالإيجاب.
< «بلتون» تتولي طرح وترويج المشروع اللوجيستي للحبوب، فلماذا هذا المشروع؟ وما رود الفعل حول المشروع مع المستثمرين؟
- المؤتمر الاقتصادي علامة مضيئة لمصر وبداية انطلاقة
في عهد التنمية، ومن ضمن المشروعات القومية الكبري التي تركز عليها «بلتون» وستوفر العديد من فرص العمل للمركز اللوجيستي للحبوب بدمياط، والذي يضم 5 مشروعات عملاقة للحبوب الأغذية والزيوت والقمح وإعادة تغليفه ومنطقة للمطاحن، وإنشاء المركز اللوجيستي لتخزين القمح ومشروع إنشاء مدينة التجارة العالمية بالقرب من قناة السويس، في محافظة دمياط يهدف الي تحويل مصر لمحور لوجيستي عالمي، لتخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجيستية مما ساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة بحيث يوفر ميزة تنافسية لمصر.
< وهل لقيتم ردودا إيجابية من المستثمرين؟
- نعم كنا علي اتصال مع المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية وتم عرض ملخص للمشروع ولقي ترحيبا واسعا بالمشاركة خاصة المستثمرين العرب، ونتوقع إقبالا كبيرا علي المشروع الذي يعد نقلة كبيرة في الاقتصاد الوطني، بالإضافة الي أن أكثر من 100 مستثمر تلقوا دعوات لحضور المؤتمر.
< وماذا عن استراتيجية الشركة خلال الفترة القادمة؟
- لدينا 3 طروحات للعديد من الشركات العاملة في مجال الخدمات البترولية ومواد البناء تتولي الشركة طرحها، بالإضافة الي طرح حصة من «بلتون كابيتال» في البورصة المصرية تتراوح بين 35 و40٪ من أسهمها في البورصة المصرية، وإن طرح الأسهم من المقرر أن يكون في الربع الثاني من العام الجاري بهدف زيادة رأسمال الشركة بنحو 130 الي 150 مليون دولار.
< إذن ماذا عن استراتيجية الشركة التوسعية؟
- نستهدف توسعات في كافة القطاعات خاصة السمسرة والعمل علي غزو السوق الإماراتي بتأسيس بنك للشركة في الإمارات، وكذلك العمل علي التوسع في الخدمات المالية ودراسة كل المنتجات التي تعلن عنها الرقابة المالية بما فيها التمويل التأجيري والعقاري وغيرها من المنتجات الأخري.