الاقتراحات تناقش إنشاء مراكز لتدريب السائقين

اللجان النوعية

الثلاثاء, 29 مايو 2012 11:01
الاقتراحات تناقش إنشاء مراكز لتدريب السائقينالنائب مصطفى النويهى
الوفد- متابعات

تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى اقتراح النائب مصطفى النويهى بشأن إنشاء معاهد ومراكز متخصصة لتدريب السائقين وتأهيلهم للحصول على رخص القيادة بكافة أنواعها ولجميع أنوع المركبات.

وذلك بالنسبة لجميع حاملى المؤهلات الدراسية المختلفة ، شريطة اجتياز اختبارات إجادة القراءة والكتابة، على أن يستثنى الحاصل على شهادة من معاهد ومراكز التدريب المعتمدة والمشار إليها من شرط المدد المنصوص عليها للحصول على رخص القيادة المهنية فى القانون رقم 66 لسنة 1973 بإصدار قانون المرور فى المادة

رقم 34 والتى تنص على عدم الحصول على رخصة قيادة درجة ثانية إلا بعد مضى  ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة الدرجة الثالثة.
كما لا تمنح رخصة قيادة درجة أولى والتى تجيز لحاملها قيادة جميع أنواع السيارات إلا بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على رخصة قيادة درجة ثانية.
وعلى أن يكون الاستثناء من شرط
قضاء هذه المدد بقرار من وزير الداخلية بعد الحصول على شهادة معتمدة من المعهد أو مركز التدريب تجيز لحاملها قيادة أى نوع من أنواع المركبات، وبحيث تشكل لجنة مشتركة من ممثلى وزارات الداخلية والنقل والصناعة لوضع البرامج التدريبية وقواعد التأهيل ومواصفات الشهادة التى تمنحها هذه المراكز والمعاهد.
وذلك من أجل التيسير والتخفيف عن كاهل جموع السائقين المهنيين الذين يمتهنون قيادة المركبات للحصول على لقمة العيش الشريف والكريم والذين يقدرون بالآلاف وتضيع أعمارهم سدى قبل الحصول على رخصة القيادة درجة الأولى فى حين أن معظمهم مؤهل تماما لهذه النوعية من الرخص وقيادة كافة أنواع المركبات.