البطران: 2 مليار جنيه ديون الائتمان الزراعي لدى المزارعين

اللجان النوعية

الاثنين, 14 مايو 2012 14:09
البطران: 2 مليار جنيه ديون الائتمان الزراعي لدى المزارعينمحسن البطران
كتب - جهاد عبد المنعم:

كشف محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى ان حجم الديون الخاصة بالبنك لدى المزارعين وصل الى 2مليار و300 مليون جنيه موزعة بين الصعيد مليار جنيه والوجه البحرى مليار و300 مليون.

وأكد البطران فى اجتماع لجنة الانتاج الزراعى على وجود فساد فى قطاع الثروة الداجنة قائلا " مشكلة البنك ليست مع المزارعين ولكن مع العميل الاستشارى الذى يقوم بالاقتراض لإنشاء مزارع الثروة الحيواينة والداجنة ومن خلال هذه البيانات اعلم جيدا أن هناك فسادا فى هذا القطاع بعد أن وصلت القروض فى هذا القطاع الى 7 مليارات جنيه فى حين إجمالى تلك الثروة الحيواينة بلغ 5 ملايين و800 ألف رأس خراف وخلافه لافتا  الى انه منذ تولى المسئولية فى البنك يحاول السيطرة على بؤر الفساد .

ولفت الى ان المزارع المصرى هو

الاولى بالرعاية لذلك تم رفع قيمة السلف الزراعية الى 10 % وسعر الفائدة 5 % رغم ان البنك يقوم بالاقتراض من البنك المركزى بفائدة 12 % ولذلك هذا الأمر يكلف البنك 100 مليون جنيه .

وأضاف انه منذ تولى مسئولية البنك يواجه العديد من المشاكل فى ظل الازمة الاقتصادية التى يمر بها البنك ، ونفى مايتردد عن إهدار المال العام وصرف حوافز ومكافآت تتعدى المليون جنيه مؤكدا ان كل مايتقاضاه هو من راتب أساسى فى البنك ومكافآت لايتعدى 12  ألف جنيه فى الشهر  لافتا الى انه قام بترشيد الإنفاق فى مكافأة الانتاج التى كان يحصل عليها العاملون الى 40 % كما أن

جميع الملفات مفتوحة فى البنك ويتم العمل بشفافية كاملة .

وأضاف : البنك افرج  عن 2 مليون جنيه المتبقية أمس من القروض المخصصة لشراء القطن فى الموسم الجديد من إجمالى 250 مليون جنيه خصصها البنك لهذا الغرض  لحل مشكلة شراء القطن من المزارعين بعد توقف البنوك التجارية عن تمويل المزارعين.

اوضح انه يوجد مخزون من الاسمدة 70 الف طن احتياطى حتى لاتحدث أزمة ، والمشكلة تحدث فقط فى الصيف والاسمدة موجودة فى المخازن ، ويتم مراجعة الحركة يوميا لاستلام الاسمدة ، كما أن شركات القطاع الخاص التزمت بتوريد 80 الف طن بدلامن 40 الف طن .

وتابع : لن أرضى ان أدخل "قرش حرام" للبنك واذا وجدت شريحة من المزارعين معدمة سوف يتم إلغاء الفوائد عليها .

وطالب النائب محمد العتويل بإسقاط المديونية والفوائد على صغار المزارعين وسد حنفية الفساد وتشديد الرقابة على شون تخزين واستلام، فيما قال النائب محمود حلمى انه لابد من حصر دقيق لعدد المتعثرين ، لانريد تسهيلات لمن لايستحقون ولكن لصغار المزارعين.