القابضة للغاز: نستهدف توصيل الغاز لـ9 ملايين وحدة سكنية

اللجان النوعية

الأربعاء, 18 أبريل 2012 13:55
القابضة للغاز: نستهدف توصيل الغاز لـ9 ملايين وحدة سكنية
كتب- ياسر ابراهيم:

أعلن المهندس محمد إبراهيم، رئيس الشركة القابضة للغاز، أمس أمام لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى برئاسة د.طارق مصطفى أن الخطة الخمسية للشركة تستهدف توصيل الغاز لنحو 9 ملايين وحدة سكنية، مشيرا إلى الانتهاء من توصيل الغاز لنحو 550 ألف وحدة سكنية العام الماضى.

وأضاف أنه من المنتظر توصيل الغاز الطبيعي إلى الوحدات السكنية المطروحة بمنطقة بورفؤاد بمعدل الانتهاء من توصيل الغاز لمساكن بورسعيد، مشيرا إلى

أن السبب في التاخير هو رفض هيئة قناة السويس اسناد مسألة التعديات للشركة لتتولاها وتنهي توصيل الغاز قبل نهاية السنة المالية 2013، وأشار إلى أن هناك 25 % من الشقق لم يتم التوصيل لها بسبب أنها مغلقة  أولسفر أصحابها.
وأوضح المهندس محمد إبراهيم في رده على طلبات رئيس اللجنة بإدخال الغاز لـ17 مليون وحدة
سكنية بالمدن والريف أن استثمارات شبكة الغاز مرتفعة ولا يمكن الإنتقال من منطقة لأخرى إلا بعد تعويض 80% من الاستثمارات التي تم إنفاقها،  كما لدينا مشكلة في الريف وهي شبكات الصرف الصحي التي لم تنتهي، ومواسيرها على أعماق تتراوح ما بين 2 و2.5 متر.
وأشار إلى أن تكلفة محطة تخفيض ضغط الغاز ميكانيكيا تصل إلى 15 مليون جنيه، وأن أعمال توصيل الغاز مسألة مختلفة عن توصيل مياة الصرف الصحي لخطورتة، لذلك ندرب العاملين في مراكزنا لمدة شهرين ثم يعقبها 6 أشهر أخرى لإعداد مساعد فني.