رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الخطة والموازنة" تنتقد إدارة قناة السويس

اللجان النوعية

الأربعاء, 21 مارس 2012 20:12
الخطة والموازنة تنتقد إدارة قناة السويس
كتب -خالد حسن:

شن نواب لجنة الخطة والموازنة هجوما كبيرا على إدارة هيئة قناة السويس بسبب العديد من التجاوزات والمخالفات التي وردت بتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الهيئة مطالبين بضرورة التفكير في تطوير شركات الهيئة لتقديم المزيد من الخدمات للسفن.

قال النائب أشرف بدر الدين وكيل لجنة الخطة والموازنة إن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي 2009 -2010 أكد أن هناك العديد من المخالفات بالهيئة وعلى رأسها تجاوز المصرفات على بعض المشروعات بمبلغ 185 مليون جنيه عن الميزانية التي تم رصدها لتلك المشروعات علاوة على صمت الهيئة على وجود الكثير من التعديات على الأراضي ملك الهيئة حيث تم التعدي على  272 ألف متر مربع من الأراضي المخصصة للبناء عليها علاوة على التعدي على 26 ألف فدان أرضا زراعية.
وأضاف في حديثه بلجنة الخطة والموازنة أمس أن التقرير

أكد أن الهيئة اشترت سفينة بـ18 مليونا منذ سنوات ولم تستخدمها، كما أنها قامت بصرف 20 مليون جنيه كحوافز ومكافات غير مدرجة في تقاريرها علاوة على أن معظم الشركات تشارك الهيئة في راس مالها  خسرت 40% .
وقال الدكتور عبد التواب حجاج عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس ونائب رئيس الهيئة إن إجمالي فائض الهيئة يصل إلى 31 مليار جنيه حيث إن مصروفات القناة لا تتجاوز 7 % من إيراداتها وإن القناة تدفع ضرائب بنسبة 40% تتجاوز 9مليارات جنيه سنويا كما تدفع اتاوة بنسبة 5% تتجاوز 1.6 مليار جنيه.
وأضاف أن هيئة قناة السويس مسئولة عن المجرى الملاحي فقط وليست مسئولة عن أراضي القناة موضحا أن هناك
7 شركات تابعة للقناة معظمها لبناء السفن كما ان هناك 27 شركة وبنك الهيئة تساهم في رأسمالها.
وأضاف أنه ليس لدينا بترول لتموين السفن في مصر حيث إنها تحتاج الى بترول خاص لا تنتجه مصر.
وشدد على أن نقل البترول ليس اقتصاديا لأنه سلعة معرضة للنفاد وتؤثر فيه العوامل السياسية وبالتالي فإنه ليس من السلع التي تبنى عليها خطط استراتيجية موضحا أن متوسط مرور السفن في قناة السويس 78 سفينة يوميا .
وأوضح أن أكبر عدد سفن عب القناة كان سنة 82 وبلغ  22545 سفينة إلا ان حمولتها كانت 300 مليون طن ولكن في 2011 عبر حوالي 17700 سفينة ولكن حمولتها كانت اكثر من 800 مليون طن موضحا ان الايراد يحسب على الطن وليس على عدد السفن .
وقال إن الغاز الطبيعي هو السلعة رقم 3 من حيث المرور عبر القناة وان عائده يبلغ 38 مليون دولار في الشهر موضحا ان قطر هي صاحبة النصيب الاكبر لحمولات الغاز في القناة حيث إنها الدولة الأولى على مستوى العالم من حيث تصدير الغاز.