رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية..

الجندى: العلاقات مع أمريكا لن تتأثر بتغير النظام

اللجان النوعية

الأحد, 26 فبراير 2012 11:23
الجندى: العلاقات مع أمريكا لن تتأثر بتغير النظامد.عصام العريان
كتب- ياسر ابراهيم:

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب اجتماعا برئاسة د.عصام العريان والذى تساءل عن رؤية وزارة الخارجية حول موقف امريكا من مصر مع التغيير الذى حدث عقب الثورة؟! .

قالت السفيرة سها الجندى إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية ولن تتغير بتغيير نظام الحكم، مضيفة ان الولايات المتحدة الامريكية تعاونت مع النظام السابق لان مصالحها مع "أي حد يركب الكرسي" على حد وصفها.  
واضافت السفيرة ان حجم المساعدات العسكرية الامريكية

لمصر 1.3 مليار دولار سنويا لم تتغير منذ اتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1979 لافتة الى ان المساعدات الاقتصادية هي التي ينتابها بعض التغيرات.
وأشارت إلى ان المساعدات الاقتصادية بدأت بـ 115 مليون دولار وصلت إلى250 مليون دولار لافتة إلى ان الإدارة الامريكية بدأت فى خفض المعونة تدريجيا منذ عام 1999 لاسباب داخلية تتعلق بالولايات المتحدة .
واشارت إلى ان الادارة الامريكية خصصت عقب ثورة25 يناير 150 مليون دولار للمساعدات الطارئة ولم تستغل حتى الآن .
واضافت كما اعتمدت الادارة الامريكية 2 مليار دولار لمنطقة الربيع العربي للانفاق على المشروعات الصغيرة, كما يعتزم الكونجرس انشاء صندوق مصري – امريكي للاعمال بمبلغ 60 مليون دولار.
علق النائب حازم فاروق بان امريكا لا تعطى المعونة بدون مقابل واستشهد بالمثل الشعبى "الحداية لا تلقى بالكتاكيت" وان المعونة لا تخدم الا امريكا ولا يستفيد منها الا الشركات الامريكية وبالنسبة لاتفاقية الكويز فهى لا تخدم الا اسرائيل واضاف ان دور المندوب السامى انتهى بحلول ثورة 25 يناير.