رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية ترد "بلهجة شديدة " على رسالة بوتين للقمة العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

ردت السعودية على لسان وزير خارجيتها سعود الفيصل الأحد، بلهجة شديدة على نص رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجهها للقمة العربية في شرم الشيخ. رسالة دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في خطوة نادرة في القمم العربية للاستماع إلى فحواها.

شن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل هجومًا شديدًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد في الجلسة الختامية للقمة العربية، واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده للرئيس السوري بشار الأسد.
وفي خطوة نادرة في القمم العربية دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القمة التي ناقشت عددًا من الأزمات بينها الصراعات المسلحة في اليمن وليبيا وسوريا، للاستماع إلى كلمة من بوتين.
وتلا أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ترجمة رسمية لرسالة بوتين جاء فيها " إننا نقف إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم إلى مستقبل أفضل، وكذلك إلى تسوية جميع القضايا التي يواجهونها عن طرق سلمية ودون تدخل خارجي."
الرد السعودي على بوتين!
وتسببت الرسالة في هجوم شديد من الأمير سعود الفيصل الذي تناهض بلاده الأسد وقال " لي ملاحظة على الرسالة التي جاءت من الرئيس الروسي .. هو يتكلم عن المشكلات التي تمر بالشرق الأوسط وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذه المشكلات. وعلى سبيل المثال سوريا. هم يتكلمون عن مأساة تحدث في سوريا بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري.
وقال " يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه."
وأضاف " آمل... أن يصحح الرئيس الروسي خطابه ليعبر عن مدى اهتمام العالم العربي بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى."
ويشوب العلاقات بين السعودية وروسيا الفتور بسبب تأييد موسكو للأسد.