عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكري: تشكيل قوة الردع العربية خلال 4 أشهر

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد سامح شكري وزير الخارجية  في المؤتمر الصحفي  المشترك الذي  عقده مع الأمين العام للجامعة العربية  الدكتور نبيل العربي  في ختام  القمة العربية أن القمة العربية الحالية أفرزت قرارًا من أهم القرارات التي اتخذت على مدار المرحلة الماضية وهي بناء قوة عربية مشتركة لردع الطامعين في إسقاط الدول العربية في بحر الإرهاب ، وردع كيد المعتدين، لافتا إلى أن تلك القوة ستكون تجسيدًا للهوية العربية.
 

وأوضح شكري أن القوة العربية  المشتركة ستتشكل في عضون أربعة أشهر.
وكشف عن أن تحفظ العراق على تشكيل قوة عربية مشتركة لم يكن الغرض منه رفض المشروع  من أساسه، وقال: "إن العراق يطلب مزيدًا  من الدراسة  والتمحيص للمشروع..
وقال شكري خلال المؤتمر الصحفي أن التوافق الذي شهدتة القمة العربية بشأن رفض الاعتداء على الشرعية اليمنية المتمثلة في الرئيس منصور هادي يؤكد بداية إعلاء روح التوافق بين الدولة

بشأن القضايا المصيرية لتي تؤثر على الأمن القومي العربي.
أكد وزير الخارجية سامح شكري أن موضوع المصالحة المصرية القطرية  لم يبحث خلال اجتماعات القمة العربية  في شرم الشيخ، نافيا وجود اتفاق حول عودة السفراء بين القاهرة والدوحة.
وأوضح أن السفير القطري بالقاهرة كان ضمن الوفد المرافق للأمير تميم في القمة ، وقال شكري ليس لدي معلومات  حول ما إذا كان سيبقي في القاهرة أم سيغادر.
وحول رد قطر علي الشروط المصرية للمصالحة أكد وزير الخارجية  أن مصرمع وحدة الصف العربي وستبقي تعمل دائما على ما يعزز هذه الوحدة.