عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رصد أوضاع ومتغيرات العملية الانتخابية

بوابة الوفد الإلكترونية

تم رصد وتقييم أهم الأوضاع والمتغيرات التي ظهرت خلال فترة مرحلة ما قبل الترشح ، في إطار أعمال مرصد الانتخابات البرلمانية التابع للبعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية " مصر 2015 ".

وتحديدا  بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن مواعيد إجراء عملية الاقتراع، وركز التقرير على المتغيرات المتعلقة بتمكين منظمات المجتمع المدني من متابعة الانتخابات ، بالإضافة إلى الإجراءات الناظمة للترشح وفقا لقرارات اللجنة العليا للانتخابات ، وأخيرا ملامح السياق السياسي المتعلق بمواقف القوى المختلفة من المشاركة في العملية الانتخابية  .

تناول التقرير  الإطار المنظم لمتابعة منظمات المجتمع المدنى على الانتخابات والإجراءات التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات ، وأورد أهم السلبيات التى تلخصت في قصر فترة

التسجيل الممنوحة للمنظمات وتباطؤ إجراءات وزارة التضامن الاجتماعي في منح الشهادات المطلوبة لمنظمات المجتمع المدنى ، وبالمقابل أشاد التقرير بسرعة اللجنة في إصدار التصاريح خلال سبعة أيام فقط من تاريخ تسجيل المتابعين على موقع اللجنة .

كما رصد التقارير أهم ملامح الدعاية المبكرة التى قام بها المرشحون وتعامل أجهزة الدولة إزائها ، كما رصد أيضا الإشكاليات التى احاطت بإجراء الكشف الطبي على المرشحين، وأخيرا خريطة القوى المشاركة في والمقاطعة للعملية الانتخابية .