رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كبار السياسيين يترفعون عن ماراثون الانتخابات

كبار السياسيين يترفعون عن ماراثون الانتخابات
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ كتبت- إسر اء جمال:

تعج قبه برلمان 2015 بالكثير من الطموحات التى يضعها الشعب على عاتقه، آملا فى صياغة تشريعات وقوانين تعلى المصلحة العليا للوطن على المصالح والأهداف الخاصة،

وقد جاء ترفع بعض رؤساء الأحزاب عن المنافسة فى ماراثون الانتخابات، ليكشف النقاب عن أهمية مساهمة الشباب فى مجلس النواب القادم.. فما بين منافسة البعض على المقاعد الفردية فى بعض الدوائر وغض بصر الأحزاب الأخرى  عن المنافسة يظل برلمان 2015 أمل الشعب المصري فى «عيش حرية وعدالة اجتماعية».
وهنا فضل عدد من رؤساء الأحزاب الليبرالية واليسارية عدم خوض الانتخابات القادمة لفتح باب المشاركة أمام الشباب، فيما يخوض البعض الآخر الانتخابات بدافع التصدى لتسلل المحسوبين على الحزب الوطنى المنحل وجماعة الإخوان الى قبه المجلس القادم.
البدوى يترفع عن المنافسة
قال حسام الخولى سكرتير عام مساعد حزب الوفد، إن قيادات حزب الوفد قررت عدم ترشحها على القوائم حتى تعطى فرصة للآخرين، مؤكدا أن الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب لا ينتوى الترشح في الانتخابات القادمة.
وأضاف الخولى فى تصريحات خاصه لـ«الوفد» إن معدل الإنفاق في الدعاية الانتخابية للبرلمان المقبل سيتخطي 4 أضعاف الانتخابات الماضية، مشددا على ضرورة  توحد القوى المدنية، مؤكدا أن الحزب حريص على التكاتف وعدم الفرقة بين القوى المدنية والحزبية.
وتابع سكرتير عام حزب الوفد أن الاعلان عن أسماء المرشحين سيتم فور فتح باب الترشح.
صرح الربان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر وعضو المجلس الرئاسي للجبهة المصرية بأنه لن يترشح للبرلمان القادم، موضحاً أن البرلمان القادم يعتبر برلمانا ديمقراطيا لما له من أهمية فى

سن التشريعات والقوانين.
وأشار صميدة فى تصريحاته ألى أن المجالس المحلية هى الأهم من البرلمان، لافتا إلى انتخابات المحليات ستشهد منافسة الكثير من الوجوه الشبابية.
عبدالعال يرفض مطالب ترشحه
فيما أكد عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع ان سيد عبدالعال رئيس الحزب لن يترشح في الانتخابات القادمة، مضيفا أن عبدالعال تلقى الكثير من الطلبات للترشح الى الانتخابات من قبل العديد من التحالفات القائمة لكنه فضل دعم القواعد الشبابية للتجمع فى الانتخابات لما للبرلمان القادم من أهمية وكذلك لتمكين الشباب فى المرحلة القادمة.
وأعلن نائب رئيس التجمع عن  قراره بالترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة على المقعد الفردى بدائرة الزقازيق بمحافظة الشرقية، لافتا إلى أنه كان ينوى الترشح على القائمة لكن عدم وضوح الأمور حتى الآن هو ما دفعه لاتخاذ قرار الترشح على المقاعد الفردية.
ساويرس يدعم مرشحى المصريين الأحرار
وقال عماد رؤوف عو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرارا أن المهندس نجيب ساويرس مؤسس الحزب ليس لديه نية الترشح إلى الانتخابات البرلمانيه القادمة، مشيرا الى ان ساويرس لا يريد أن يمارس أدوارا سياسية ولكنه داعم لها من خلال دعمه لمرحين الحزب فى الانتخابات القادمة وخاصة الكوادر الشبابية والنسائية.
وأضاف رؤوف فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن دعم المرشحين سيتم وفق الحدود القانونية التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات، موضحا ان المصريين الاحرار سيدفع
بما يقرب من 210 أعضاء على ان يتكلف الحزب جزءا من الدعاية والمرشح يتحمل الجزء الآخر.
آل السادات ينافسون بالمنوفية
فيما أعلن عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى  أنه سيترشح الى البرلمان المقبل بدائرة الشهداء فى محافظة المنوفية، مشددا على ضرورة اختيار مرشحين يمتلكون الخبرة والكفاءة للتعامل مع النصوص التشريعية وكذلك الرقابة على أعمال الحكومة.
وأشار السادات إلى أنه سيترشح على المقاعد الفردية، مؤكدا ان عهد نائب الخدمات قد ولى كما أن فوز نواب غير مؤهلين فى الانتخابات سيؤدى إلى فجوة كبيرة بين الحكومة والبرلمان المقبل.
كما صرح محمد انور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنه سيخوض الانتخابات القادمة على المقعد الفردى بدائرة تلا بمحافظة المنوفية، مؤكدا ضرورة توحد الأحزاب للحيلولة دون تسلل عناصر الإخوان إلى البرلمان.
وعن أسماء المرشحين أكد السادات أن أحزاب تحالف الوفد تقدمت بأسماء مرشحيها إلى لجنة الانتخابات ولكن لم يتم إقرارها بعد، مشيرا إلي ان البرنامج الانتخابى للوفد المصرى سيتم الإعلان عنه فى نهاية يناير الجارى بعد مراجعته من قبل لجان التحالف، موضحا أن تحالف الوفد المصري يسعى لتعزيز دور الشباب فى البرلمان من خلال تدشين تنسيقية تجمع شباب الأحزاب المشاركة فى التحالف.
صباحى يدعم قائمة الديمقراطى
ومن جانبه أعلن المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحى أنه لن يترشح الى البرلمان القادم، وقد أكدت مصادر مقربة من المرشح الرئاسي السابق أنه سيدعم قائمة التيار الديمقراطي للوقوف ضد فاسدي الوطنى المنحل وكذلك المحسوبون على جماعة الإخوان .
وأكدت المصادر ان حمدين لم يعلن بعد عن الأسماء التى سيدعمها فى الانتخابات، مشيرا الى أنها ستكون من جيل الشباب.
الناصري ينافس بالمقطم
وقال توحيد البنهاوى، القيادى بالحزب الناصرى: إن سامح عاشور رئيس الحزب ينافس على المقعد الفردى بمنطقة المقطم، رافضا أنه لا توجد منافسة قوية بين عاشور ومنافسيه بالمقطم.
وأكد البنهاوى أن عاشور ما زال يضع ضوابط اختيار المرشحين على قائمة الوفد استعداداً لعرضها على التحالف لاختيار المرشحين على القائمة الموحدة.