رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء اقتصاد: البرلمان خطوة مهمة للنهوض بالاقتصاد

خبراء اقتصاد: البرلمان خطوة مهمة للنهوض بالاقتصاد
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ – آية مصطفى:

اتفق بعض خبراء الاقتصاد على أن إنجاز آخر خطوات خارطة الطريق والمتمثلة فى البرلمان يعد خطوة مهمة فى النهوض بالاقتصاد المصرى لأنه سيحقق نوعا من الاستقرار السياسي وهو الأمر الذي سيجلب المستثمرين الأجانب إلى مصر، مؤكدين أن جلب المستثمرين الأجانب سيساعد على توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسبة البطالة والنهوض بالاقتصاد.

فى البداية قال دكتور صلاح جودة مدير مركز البحوث الاقتصادية إن استكمال ثالث استحقاقات خارطة الطريق والمتمثلة فى الانتخابات البرلمانية سيساعد على دوران العجلة الاقتصادية وزيادة معدلات النمو.
وأوضح جودة فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن وجود البرلمان مهم لأنه يمثل الشعب ، ولا توجد دولة دون برلمان، فهو سيساعد على حل المشاكل التى تمر بها البلاد ووضع تشريعات اقتصادية تضمن حقوق المستثمرين وتوضح الخريطة الاستثمارية للبلاد والتشريعات التي تحكمهم .
وأكد مدير مركز البحوث الاقتصادية أن وجود البرلمان سيساعد على جلب مستثمرين

لمصر، ويحل الخلافات بيننا وأى بلد آخر بالإضافة إلى أنه يعد استقرارا للبلد.
ومن جانبه أشار دكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى الدولى إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال لقاءاته فى بلدان العالم على استكماله خارطة الطريق ، لافتًا إلى أنها ضمانه من ضمانات الديمقراطية.
وأضاف عبده فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن استكمال آخر استحقاقات خارطة الطريق والمتمثلة فى الانتخابات البرلمانية سيؤدى لوجود سياسة مستقلة وهو أمر هام نستطيع من خلاله جلب مستثمرين العالم لأن هناك استقرار سياسي ومن ثم ينتعش الاقتصاد المصرى.
وتابع الخبير الاقتصادى الدولى: «البرلمان يقوم بإصدار تشريعات تتم من خلالها توضيح الضمانات التي تشعر المستثمرين بالأمن والأمان».
وفى السياق ذاته قال دكتور إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادى أن تأثير إجراء الانتخابات
البرلمانية سيكون إيجابيا لعدة أسباب منها أن مؤسسات الدولة قد اكتملت مما يساعد فى جلب استثمارات أجنبية أكبر.
وأكد الدسوقى فى تصريحات خاصة لـ»الوفد» أن البرلمان سيقوم بدورة فى مراقبة الموازنة العامة والقرارات الحكومية والتشريعات الاقتصادية ، لافتًا إلى أنه إذا كان أعضاء مجلس النواب على درجة عالية من الكفاءة سيساعد على النهوض بالاقتصاد المصرى.
ومن ناحيته لفت دكتور فخرى الفقى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة إلى أن استكمال آخر استحقاقات خارطة الطريق أمر هام لتعافى الاقتصاد المصرى وحتى تكون الدولة مكتملة البنيان السياسي، الأمر الذي يؤدى لجلب المستثمرين الأجانب إلى مصر لأنهم يفضلون الدول المستقرة أمنيًا وسياسيًا.
وأوضح الفقى فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أنه حتى ينتعش الاقتصاد لابد أن يكون هناك مناخ جيد للاستثمار وهو لن يتم إلا بوجود تشريعات ومؤسسات وبنية مؤسسية وأشخاص مؤهلين ومدربين يتمتعون بالنزاهة والانضباط.
وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: إن البرلمان القادم متوقف على ما إذا كان يتمتع بتحالفات وطنية عندها القدرة على سرعة التعامل مع الوضع الحالى عن طريق اتخاذ القرارات والقوانين، مشيرًا إلى ان جلب الاستثمارات ستقلل نسبة البطالة وتوفر فرص عمل للشباب.