رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. الشيوخ يناقش مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخصة

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

 يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، جلساته العامة، اليوم الأحد، ويناقش خلالها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

 

 

 

 اقرأ أيضًا:- مجلس الشيوخ يُناقش الكثير من المحاولات التي من شأنها انتقاد ترامب

 

 

 

 تقرير اللجنة المشتركة:

 جاء في تقرير اللجنة المشتركة أن مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة يهدف إلى التعاون والعمل بين الجهات ذات الصلة في تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة.

 كما يهدف إلى سد الفجوة التي حدثت بانقضاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة، التي انقضت بتاريخ 3 مايو 2019، حيث لم يعد ممكنًا إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة جديدة، ومن خلال الدور الذي أُنيط للهيئة العامة للتنمية الصناعية في تيسير حصول المستثمرين على التراخيص.

 وكذلك فإن القانون يعضد توجهات الدولة بشأن تقنين أوضاع المنشآت والمحال الصناعية غير المرخص لها، تم إعداد مشروع القانون المعروض.

 

 مساندة المشروعات:

 يأتى مشروع القانون فى إطار سعي الدولة كذلك إلى مساندة المشروعات والمنشآت الصناعية غير المرخص لها لتصحيح مسارهم وتقنين أوضاعهم.

 وتعقد اللجان النوعية بالمجلس اجتماعات عدة تناقش خلالها عددًا من الموضوعات، حيث تناقش لجنة الصناعة الآثار الناتجة عن تطبيق أحكام القانون رقم 154 لسنة 2019 بإصدار قانون المحال العامة وتأثيره على أحكام ونطاق تطبيق القانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما تواصل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية مناقشة موضوع تيسير إجراءات التقاضى.

 وتناقش لجنة الشؤون المالية والاقتصادية الدراسة المقدمة من

النائب ياسر زكى بشأن معوقات الاستثمار والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى وتشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والتجارة والصناعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والبيئة والقوى العاملة.

 كما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومى أهم موضوعات أمن المعلومات والأمن السيبرانى والتوعية بمخاطره، وتناقش لجنة الشؤون العربية والخارجية بمجلس الشيوخ دور منتديات الفكر في مسار السياسات الخارجية وتأثيرها غير المباشر على العلاقات الدولية.

 وتعقد لجنة البيئة والطاقة اجتماعًا، ، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالخالق عياد، بشأن دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتطوير معامل التكرير، وتناقش لجنة الصحة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالماجد.

 بشأن سرعة تنفيذ مشروع إحلال وتجديد مستشفى رمد قنا، والاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالرحيم كمال، بشأن سرعة الانتهاء من مستشفى رأس غارب المركزى.

 وتناقش لجنة التعليم وتكنولوجيا المعلومات الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسين خضير، بشأن زيادة أعداد الخريجين من كليات الصيدلة وارتفاع نسبة البطالة بينهم، والاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو عزت، بشأن استحداث قسم للغات الأفريقية بكليات الآداب.