رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية تطالب وزير الصناعة بكشف ملامح خطة توطين الصناعات

وزير الصناعة والتجارة
وزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير

 وجهت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب، سؤالاً لوزير الصناعة والتجارة، المهندس أحمد سمير، خلال الجلسة العامة، اليوم، قائلة: ما هي الخطة الاستراتيجية لوزارة الصناعة نحو تطوير وتوطين الصناعة في مصر؟ وكذا توفير المواد الخام، ونقص قطع الغيار التي ترتب عليها أن المصانع تعمل بنصف طاقتها.


اقرأ أيضًا.. وزير التجارة: القيمة المضافة وتشجيع المنتج المحلى على رأس الأولويات

 

 كما تساءلت "عازر"، ما مدى اهتمام الوزارة بالصناعات التي كانت تشتهر بها مصر، مثل صناعة الغزل والنسيج والمصنوعات القطنية على مستوى العالم، قائلة: على سبيل المثال مصنع الغزل والنسيج بمدينة ميت غمر، فبدلًا من تطويره تم الاستغناء عن عدد كبير من أكفأ العمالة في مصر، وتم بيع أجزاء كبيرة من أملاك المصنع.


 وقالت "عازر"، في كلمتها خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، وبحضور وزير الصناعة والتجارة، المهندس أحمد سمير، إن صناعة الغزل والنسيج تعد مكونًا مهمًا للاقتصاد القومي المصري، وكانت مصر إحدى الدول الرائدة في تلك الصناعة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، ولكنها تراجعت خلال السنوات الماضية، إلا أن الدولة المصرية تعمل على إعادة ريادتها مرة أخرى، لافتة إلى أن مصر كانت تمتاز على مستوى دول العالم بزيادة

الصادرات القطنية.

وطالبت النائبة ميرفت عازر، وزير الصناعة الاهتمام بالعمالة ومراجعة الحد الأدنى للأجور، حيث إن أصحاب الخبرة من العمالة هم أساس الصناعة، مطالباً أيضاً بالتفتيش المستمر على المنتج المصري لزيادة الصادرات، وأيضًا الاهتمام بصناعة التعدين لما تملكه مصر من خامات غنيه اقتصاديًا.

 ولفتت عضو مجلس النواب في كلمتها، موجهة حديثها للوزير، إلى أن هناك منطقة صناعية بمدينة ميت غمر لا تعمل بكامل طاقتها، نظراً لوجود معوقات مما أدى إلى عدم جذب المستثمرين، مطالبة بعمل رابطة لصناع الألومنيوم بمدينة ميت غمر، حيث أن مصانع الألومنيوم تقوم بالتصدير وتذليل العقبات كافة التي تواجه هذه الصناعة، وزيادة الصادرات.

 وطالبت النائبة ميرفت عازر، وزير الصناعة، بضرورة حل المشكلات التي تواجه توطين الصناعة المصرية، خصوصًا في ظل استراتيجية الدولة المصرية لتطويرها للنهوض بها والعمل على إعادتها لسابق عهدها.