رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تحرك برلماني بعد واقعة ضرب عروس الإسماعيلية

عروس الإسماعلية
عروس الإسماعلية

تقدم النائب كريم السادات، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، بشأن ضرورة مواجهة العنف ضد المرأة، واستيضاح سياسيات الحكومة والهيئة الوطنية للإعلام فى مواجهته للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع وعاداته وتقاليده وقيمة الراسخة.

 

اقرأ أيضًا:- رئيس مجلس النواب يُشارك في أعمال الجمعية الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي

 

وقال النائب كريم السادات، فى الطلب المقدم منه، إن العنف ضد المرأة لا يزال يشكل حاجزا في سبيل تحقيق المساواة والتنمية والسلام، وكذلك استيفاء الحقوق الإنسانية للمرأة والفتاة، لافتًا إلى أن أكثر من ثلث النساء تعرضن للإيذاء، حيث يسجل أعلى ارتفاعًا في أوقات الأزمات والصراعات والكوارث المناخية.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن العنف ضد النساء والفتيات، يعد واحدا من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا واستمرارًا وتدميرًا في عالمنا اليوم، ولم يزل مجهولًا إلى حد كبير بسبب ما يحيط به، مشيرًا إلى أنه يظهر في أشكال جسدية وجنسية ونفسية. إضافة إلى ظواهر الإفلات من العقاب والصمت والوصم.


وتابع السادات، أنه في الشهور الأخيرة، كثر الحديث في مصر عن حوادث العنف ضد المرأة، وبات المصريون يسمعون بشكل متزايد عن حوادث صادمة تصاعدت فيها حدة العنف، مشيدًا بدور وسائل التواصل الاجتماعي في تسليط الضوء على تلك الجرائم.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن كل من تحدثنا إليهم من مسؤولين ومحامين وناشطين يتفقون على أن معدل ارتكاب هذه الجرائم قد ارتفع أيضا، ومنهم من يقول إن حوالي ثلث النساء في مصر يتعرضن لأحد أشكال العنف.

وأشار السادات فى الطلب المقدم منه، إلي حديث وزيرة التضامن الاجتماعي،

وفقًا لما نقلته وسائل إعلام محلية، إن أكثر من 10 في المئة من النساء المتزوجات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما، يتعرضن للعنف النفسي من الأزواج، موضحًا أنه لا توجد إحصاءات دقيقة ومنتظمة ترصد تطور ظاهرة العنف الأسري بصورة دورية ومنهجية.

وأكمل عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنه خلال العقد الماضي، الكثير من الجمعيات الحقوقية والتسوية والمجلس القومي للمرأة، حاولت تقديم مشروعات قوانين متخصصة لمواجهة العنف الأسري، لكن كل هذه المحاولات لم تكلل بالنجاح لأسباب غير واضحة، وان القانون المطبق حاليا على هذه الجرائم هو قانون العقوبات العام.
 ‏
وقال النائب كريم السادات، إن العواقب السلبية المتردية عن العنف ضد المرأة والفتاة، تؤثر على صحتهن النفسية والجنسية والإنجابية في جميع مراحل حياتهن.


واختتم البرلماني طلب الإحاطة المقدم منه، "على سبيل المثال، لا تمثل سلبيات انعدام التعليم المبكر العائق الرئيسي لحق الفتيات في التعليم وتعميمه فقط بل في النهاية تقيد الوصول إلى التعليم العالي وتؤدي إلى محدودية خلق فرص الشغل المراه داخل سوق العمل.


طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news