رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهضيبي: مصر لديها مقومات السياحة المستدامة ويجب تحفيز سبل الاستثمار

 النائب الوفدى الدكتور
النائب الوفدى الدكتور ياسر الهضيبي

قال النائب الوفدي الدكتور ياسر الهضيبي عضو مجلس الشيوخ والمتحدث الرسمي باسم حزب الوفد إن مصر تمتلك المقومات السياحية التي تجعلها قبلة العالم وأهم دولة سياحية.

 

اقرأ أيضًا: النائب أيمن محسب: الإفراج عن 176 سجينًا في أسبوعين انطلاقة قوية للحوار الوطني


وأضاف الهضيبي، أن أحد أهم عناصر السياحة هي صناعة السياحة نفسها، مشيرًا إلى ضرورة تأسيس المواطن المصري منذ البداية أي من بداية مرحلة "كي جي وان" بإدراك ووعي عن مفهوم السياحة والثقافة السياحية.


وأكد أن في مصر أصبحت السياحة المسئولة هي المطلوبة، والتي تعني ضرورة أن يكون للمواطن معلومة ومفهوم بأن السياحة هي مصدر من مصادر الدخل القومي، خاصة أن مصر بها مقومات السياحة المستدامة.


وأوضح أن السياحة المصرية كما لديها مقوماتها تتعرض أيضًا لمعوقات كثيرة تحتاج إلى ضبط السلوك للأفراد في المناطق السياحية للقضاء على بعض الظواهر السلبية وعلى رأسها ظاهرة التحرش، حتى يكون هناك على الأقل ضبط في السلوك خلال التعامل مع السائحين حتى لا يتم الإساءة لسمعة المصري عند السائح.


ولفت الهضيبي إلى حديث الرئيس السيسي عن مفهوم الوعي وضرورة محاربة كل من يحاول تزييف الوعي، كما يجب احترام العقول المصرية ووضع القامات في المقدمة، وتحفيز العمل الجماعي وسبل الاستثمار في السياحة، كإحدى دلائل تنمية الثقافة السياحية في مصر. 


وشدد الهضيبي على ضرورة تحفيز الاستثمار السياحي ووضع سياسة استثمارية جديدة للشراكة مع القطاع الخاص، حيث تلعب السياحة دورًا بارزًا في اقتصاديات کثير من دول العالم، باعتبارها مصدرًا مهمًا من مصادر الدخل القومي، مشيرًا إلى أن عدد من الدول تمكنت من تحقيق معدلات نمو مرتفعة من خلال تنمية القطاع السياحي.


وقال "الهضيبي"، إن قطاع السياحة أحد القطاعات الاقتصادية المهمة في مصر، والتي لعبت دورًا بارزًا في تحسين حصيلة

النقد الأجنبي سواء في الصادرات أو في ميزان المدفوعات، حيث تعد من بين القطاعات الأربع الأکثر إدرارًا للنقد الأجنبي وتنمية الدولار في مصر.


وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن مصر بحاجة لتطوير أداء شرطة السياحة وشركة مصر للطيران والسماح لوجود شركات طيران خاصة للتسهيل للسياحة في مصر، والعمل على تثقيف وتوعية المواطن المصري منذ الصغر، بما يضمن فتح أبواب فرص عمل جديدة وتنمية مجتمعية من خلال السياحة.


وأكد الهضيبي أن الرئيس السيسي صنع دولة جديدة من خلال تنمية حقيقية في جميع مناطق مصر، فقام بوضع بنية تحتية قوية، فتوسع في إنشاء شبكات الطرق لتسهيل حركة سير السياح بعيدًا عن الازدحام المروري، بالإضافة إلى مدن سياحية جديدة من بينها العلمين الجديدة، وفتح خطوط طيران خاصة بينها وبين العاصمة وغيرها لتسهيل إمكانية التنقل، وينقص تذليل بعض المعوقات لاستضافة أعداد مضاعفة للأعداد المنتظر استقبالها على مدار الأيام القليلة المقبلة.


وتحدث الدكتور ياسر الهضيبي أيضًا عن دور الدراما والسينما والقوة الناعمة في دعم قطاع السياحة، لافتًا إلى دور الدولة في تسخير هذه الإمكانيات وتوجيها في إطار التوعية لتستفيد منها مصر بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لصالح الوطن.