رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السيسي يفتح الملف الشائك| الابتزاز الإلكتروني للفتيات عقوبات لاستئصال الظاهرة من المجتمع

الابتزاز الإلكتروني
الابتزاز الإلكتروني

ابتلَى الشعب المصري مؤخرًا بتوغل جريمة الابتزاز الإلكتروني، داخل المجتمع، بل وباتت لها ضحايا أنهوا حياتهم قبل أن تنكشف براءَتهم من تهم لم يفعلوها.

 

وتتمثل أغلب تهديدات الابتزاز الإلكتروني، في صور أو فيديوهات فاضحة ملفقة للضحايا؛ بهدف الحصول على مكاسب مادية، أو إجراء علاقة جنسية.

 

الرئيس السيسي عن حالتين ابتزاز إلكتروني: أرواح الأبرياء في رقبتنا

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدوره تحدث عن تلك الظاهرة، ووجه حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باتخاذ عدد من الإجراءات لتعزيز مكانة المرأة وتمكينها وحمايتها.

 

وقال الرئيس السيسي، على هامش حديثه في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2022، إن :" كان فيه حالتين انتحار لبنتين، لحَد زوَّر وفبرك لهم صور وفيديوهات، على المجتمع أن ينتبه لولاده وبناته، أرواح الأبرياء في رقبتنا".

 

عقوبات الابتزاز الإلكتروني في مصر

 

نصت المادة (327) من قانون العقوبات، على معاقبة كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو السجن المؤبد أو المشدد أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدشة بالشرف وكان التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن.

 

وتابعت المادة ذاتها، :" كل من هدد غيره شفهيًا بواسطة شخص آخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه سواء أكان التهديد مصحوبًا بتكليف بأمر أم لا".

 

واستكملت المادة: كل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهيًا بواسطة شخص آخر بارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يعاقب عليه بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه".

 

فيما أوضحت المادة (25) من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018،  أن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر المتعلقة بالمبتز الذي يقوم بالاعتداء على المحتوى المعلوماتي الخاص لأي شخص تقضي بالسجن لمدة لا تنقص عن 6 أشهر.

 

فيما نصت المادة (26)، من قانون العقوبات بالسجن لمدة لا تنقص عن العامين، ولا تزيد عن الـ 5 أعوام للمبتز، ويعاقب بدفع غرامة لا تقل عن 100000 جنيه مصري، ولا تزيد عن 300000 جنيه مصري لكل من يتعمد استخدام أي من التقنيات التي تربط المحتوى الخاص بالأشخاص بمحتوى منافي للآداب العامة.

 

اقرأ أيضًا| اعرف حقك.. عقوبات رادعة لزيادة أو احتكار السلع الغذائية