رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النواب يوافق على 7 مشروعات قوانين خاصة بمجال البترول

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي علي 7مشروعات قوانين للتراخيص لوزير البترول التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في بعض المناطق.

 

اقرأ أيضا .. مجلس النواب يوافق نهائيًا علي قانون عقوبة إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة

 

وجاءت مشروعات القوانين المعروضة علي الجلسة العامة كالتالي:

 

1) - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة وادي العلاقي الواقعة بين خطى عرض 22 درجة جنوبا و23.03 درجة شمالا ومن البحر الأحمر شرقا إلى وادي النيل غربا فيما عدا مناطق الاتفاقية الصادر بها القانون رقم 43 لسنة 2014، ومنطقة أم جرايات بالصحراء الشرقية.

2)  - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة فاطيرى بالصحراء الشرقية.

3) - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة حماطة بالصحراء الشرقية.

4) - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة حنجلية وأم عود بالصحراء الشرقية.

5) - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة عتود بالصحراء الشرقية.

6)  - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة البرامية بالصحراء الشرقية.

7)  - مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى منطقة جبل إيقات - جبل الجرف - جبل مسيح - جبل علبة -منطقة أسوان بالصحراء الشرقية.

 

وطالب النائب سليمان وهدان رئيس الهيئه البرلمانية لحزب الوفد بتقنين أوضاع منطقة الدهاقه الواقعه بشلاتين حيث تضم 200 الف عامل .

واكد وهدان أن تلك المنطقه تعد من الكيانات الصغيرة ولابد من الوقوف جانبهم حيث أنهم من أهل الصعيد وتحتاج الي مزيد من التنميه.

ولفت وهدان الي انه فى ظل توجه الدوله لتنمية الصعيد لابد من اقرار اليات جديده للنهوض بالصعيد .

وتابع وهدان أن هناك استثناءات واعفاءات الكيانات الكبيرة ولابد من مراعاة الكيانات الصغيرة وتطبيق الإعفاءات على تلك الشركات .

 

وطالب النائب حسام المندوه، عضو مجلس النواب، الحكومة بتكثيف التعاقدات مع شركات التنقيب

عن الذهب والمعادن، لاسيما أن البلاد ممتلئة بالثروات الطبيعية.

وأعلن المندوه، موافقته على مشروعات القوانين المعروضة على المجلس بشأن التنقيب عن الذهب والمعادن، مؤكدا أن هذه الاتفاقيات تهدف البحث عن الذهب وأن الشركة ستكون مسئولة عن التنقيب والإنتاج، ثم سيكون للبلاد نصيب من العائد.

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية تعظيم الاستفادة من تلك الثروات، بهدف زيادة الصادرات والناتج القومي، دون أن يكون هناك تكلفة أو عبء على الدولة.

 

ووجهت النائبة سكينة سلامة ، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، بسبب إلغاء قانون الطوارئ  مؤكدة أن تلك الخطوة دليل على استقرار البلاد .

 

وقالت سلامة "باعتباري زوجة شهيد أقول باسم كل زوجة شهيد أنه جاء الوقت لنجني ثمار ألم الفراق والصبر نحو بناء الجمهورية الجديدة، التى تتمتع  بمزيد من الأمن والاستقرار".

و أشادت النائبة ، بمشروعات  قوانين التنقيب عن الذهب ، مؤكدة أن لتك الاتفاقيات ستمنع سرقات الذهب والسيطرة على التنقيب العشوائي .

وطالب الحكومة بمزيد من الاستفادة من هذه الاتفاقيات، ولاسيما أن مصر مليئة بالثروات، مشددا على ضرورة الإكثار  من الشركات بهذا الملف وزيادة الصناعة به.

 

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب خلال جلسته المنعقدة اليوم الاثنين، مناقشة 7 تشريعات جديدة، بشأن صناعة واستخراج الذهب، حيث يجري استكمال مناقشة مشروع القطاع الخاص بضبط المادة 17 بالتوافق ما بين الحكومة والبرلمان مع نظر سبعة مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها العديد من المناطق على مستوى الجمهورية.

 

من جانبه قال النائب محمد صلاح ابو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن  تلك الاتفاقية التي يناقشها البرلمان ستساهم فى زيادة القيمة المضافة  للبحث عن الذهب ، خاصة أن هناك حالة من العشوائية.

وأشار أبو هميلة إلى موافقته على الاتفاقيات الـ7 المتعلقة للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها العديد من المناطق على مستوى الجمهورية.

 

لمتابعة المزيد من أخبار البرلمان المصري .. اضغط هنا