رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سن الأطفال المسموح لها بقيادة الدراجات النارية بمشروع قانون المرور الجديد

قيادة الأطفال للدرجات
قيادة الأطفال للدرجات النارية

يستعد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمناقشة تعديل قانون المرور للأطفال، والمقدم من الحكومة، خلال جلسات دور الانعقاد الثاني الفصل التشريعي الثاني، والذي بدأت جلساته يوم 2 أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا..

حصاد الأسبوع .. البرلمان يفتتح جلسات دور الانعقاد الثاني وينتخب مكاتب اللجان

 

 

كانت مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وافق  على عدد من مشروعات القوانين المختلفة خلال الإجازة البرلمانية، والتي استمرت ما يقرب من شهرين، ومن المقرر إحالة مشرعات القوانين إلى مجلس النواب لدراستها من اللجان المتخصة، قبل عرضها على الجلسة العامة.

 

مجلس النواب

 

ويشار إلى أن مجلس النواب رئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، افتتح  أولي جلسات دور الانعقاد الثاني، بداية الأسبوع المنقضي، وذلك اعمالاً لنص المادة (115) من الدستور، وتنفيذاً لقرار السيد رئيس الجمهورية رقم (418) لسنة 2021 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى من الفصل التشريعى الثانى.

 

مشروع  تعديل قانون المرور للأطفال:

 

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 وقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

 

واستهدف التعديل، إيجاد سند تشريعي لترخيص مركبات عملية وخفيفة ذات تأثير محدود على الحركة المرورية وشبكة الطرق، من بينها الدراجات الآلية بمختلف أنواعها، لاسيما مع زيادة مستخدميها وخصوصاً من فئة الشباب.

 

نص مشروع القانون على توفير المرونة الكافية في تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية، ونظام وشروط منح رخص قيادتها، مراعاة لسرعة ومقتضيات التطور في مجال هذه الدراجات، مع تنظيم السن الذي يسمح فيه للترخيص بقيادتها بحيث يتم الترخيص للأطفال الذين بلغوا سن 16 سنة بقيادة فئة من المركبات الآلية وهي الدراجات الآلية الخفيفة.

 

كما نص مشروع القانون، على تحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بتلك الدراجات الآلية، مع إعادة صياغة النص الخاص بمعاقبة من يسمح لشخص غير مرخص له بالقيادة بذات العقوبة المقررة للفعل، متى نجم عن ذلك حدوث إصابة أو وفاة أو ضرر للغير، اتساقاً مع النزول بسن الترخيص بقيادة تلك الدراجات الآلية إلى سن 16 سنة، الأمر الذي تطلب تعديلاً في قانون الطفل يجيز لصاحب هذه السن القيادة.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news