رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

النواب يوافق على قرض بقيمة ١٠٨ مليون يورو لتطوير الصرف الصحي بريف الصعيد

النواب يوافق على قرض بقيمة ١٠٨ مليون يورو لتطوير الصرف الصحي بريف الصعيدالمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

حازم العبيدي وحمادة بكر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۱۸۲ لسنة ٢٠٢١ ) على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بشأن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر - الأقصر بمبلغ لا يتجاوز ۱۰۸ مليون يورو ، الموقع بتاريخ ۲۰۲۱/۳/۳.

 

ويأتي الاتفاق المعروض لتمويل برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر الأقصر حيث سيكون هذا البرنامج له أثر كبير على تحسين منظومة الصرف الصحي بمدينة الأقصر ، لذا فقد جاء الاتفاق محل هذا التقرير بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بمبلغ لا يتجاوز ۱۰۸ مليون يورو.

 

ويهدف برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر ( الأقصر ) إلى دعم الإصلاح المستمر للقطاع ، بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي المتكاملة في التجمعات السكانية الواقعة بالمناطق الريفية بصعيد مصر ، وتطوير عمليات تجميع

مياه الصرف الصحي ونقلها ومعالجتها ، والمساهمة في زيادة تغطية خدمات الصرف الصحي المحسنة.

 

واكد النائب هاني اباظه عضو مجلس النواب اننا جميعا نثمن هذه الاتفاقيه خاصة ان هناك تحديات كبيره في مدجال الصرف الصحي وتحديدا في استكمال عدد من المشروعات بكافة قري الجمهورية.

واضاف أباظه بأن الصرف الصحي يعتبر من الحد الادني الذي توفره الدولة للمواطن المصري حتي يشعر بحياة مستقره .

ولفت اباظه إلي أن تأخر المشروعات في الصرف الصحي في كافة قري الجمهوريه وليس في الصعيد فقط وهناك تاخر في الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بمركز الزقازيق ونامل ان تنهي الحكومه من انجاز هذة المشروعات في اقرب وقت حتي نسهل علي المواطن امورة الحياتيه .

وطالبت النائبه رحاب الغول وزارة الاسكان باعداد تصور وتقرير

مفصل عن مشروعات الثرف الصحي بكل قري الجمهوريه وتوضيح موقف كل مشروع واسباب تاخر التنفيذ وتحدي مخطط زمني للانتهاء من هذة المشروعات في اقرب وقت .

واضافت الغول خلال كلمتها في الجلسه العامه ان هناك قري في قنا اصيبت بالشلل نتيجه البدء في مشروع الصرف الصحي وتركها بدون الي تقدم في انجاز المشروع و علي راسها قرية الشرقي بهجوره بنجع حمادي قنا والتي اصبحت في طي النسيان وارجو الاهتمام بانجاز مشروعات الصرف الصحي بالشرقي بهجوره حتي نوفر للاهالي اقل حقوقهم في حياة كريمة .

وشكرت الغول القيادة السياسيه والرئيس السيسي في اطلاق برنامج حياة كريمة وتقديم الخدمات الانسانيه للنهوض بالقري المحرومه التي عانت لعقود من الزمن.

 

انتقد النائب محمد هاشم، عضو مجلس النواب، ما وصفه بـ كثرة المستشارين في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وهو ما يكلف ميزانية الدولة.

وقال النائب: أتمنى ألا يتحمل أهل الأقصر تبعات هذه المنحة والقرض أكثر من الفائدة التي سيحصلون عليها.

 

وتابع عضو مجلس النواب: نحن لسنا أمام حكومة جباية، وإنما حكومة تستهدف خدمة أهل مصر.

 

وشدد النائب، على ضرورة أن تكون الفائدة أكثر من هذه الاتفاقيات وألا تضيف أي أعباء إضافية.