رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سامح شكري: الرئيس السيسي حرص على توطيد العلاقات مع الأشقاء الأفارقة منذ عام ٢٠١٤

 أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، على أن مصر تحرص على تنمية علاقاتها بالدول الأفريقية، وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب "العلاقات المصرية الأفريقية وثيقة وشهدت اهتمامًا كبيرًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد استعادة الدولة الاستقرار في ٢٠١٤.


 قال وزير الخارجية إن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت فتورًا منذ محاولة اغتيال الرئيس محمد حسني مبارك في أديس أبابا، حيث حدث ابتعاد لمصر عن محيطها الأفريقي وازداد الأمر بالانشغال بالشأن الداخلي بعد عام ٢٠١١ وعدم الاهتمام بالشأن الأفريقي ومصر.
 وأضاف شكري خلال اجتماع اللجنة الأفريقية بمجلس النواب "مصر تتطلع لاستعادة مصر دورها بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة في مجالات متعددة منها الاستثمارات والتبادل التجاري وحل النزاعات المسلحة، موضحًا "المرحلة السابقة شهدت تركيز واهتمام العلاقات المصرية والأفريقية وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي على التفاعل مع الأشقاء الأفارقة والمشاركه في قمم الاتحاد الأفريقي منذ عام ٢٠١٤".
 وأضاف، تبوأت مصر دورها في الاتحاد الأفريقي وقامت بالعديد من

الزيارات للعواصم الأفريقية لتبادل وجهات النظر والتعاون والتكامل والعمل على مزيد من التواصل وبناء العلاقة القائمة على التعاون المشترك والاحترام المتبادل وتحقيق مصالح مصرية في إطار الاتحاد الأفريقي.
 وقال نسعى لمزيد من الارتقاء بالعلاقات مع الأفارقة والتنسيق في مجالات عدة، الزراعة والرى والاتصالات، وأضاف، "وتظل مصر حريصة على هذا الدور والمساعدات واتصالًا بجائحة كوررنا تقف مصر كتفًا بكتف بجانب الأشقاء عبر تقديم المساعدات في إطار وحدة المصير والمستقبل وكان لها وقع طَيب. 
 قال وزير الخارجية، هناك علاقات خاصة بالسودان وجنوب السودان، وتنسيق وثيق مع جنوب السودان، ودول حوض النيل وشرق أفريقيا وتحقيق الاستقرار في القرن الأفريقي.