عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس برلمانية الوفد: ثورة 1919 أيقونة الثورات وملهمة للشعوب للتحرر

النائب سليمان وهدان
النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد

 أكد النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن ذكرى ثورة 1919  ثورة الشعب المصري ضد الاحتلال كانت وستظل أيقونة الثورات وملهمه الشعوب للتحرر من الاستعمار وترجمت إرادة الشعبية للمصريين بقيادة الوفد المصري بقيادة الزعيم سعد زغلول.  
 
 وأضاف وهدان في بيان له أن ثورة التاسع من مارس 1919 ثورة شعبية شاملة خرجت من القرى قبل أن تخرج من المدن، وانطلقت من الشوارع قبل أن تنطلق من الميادين، وشارك فيها جميع طوائف الشعب،  وقادت لأول دستور عام 1923، والذي أدخل مصر إلى المرحلة الديمقراطية بإجراء أول انتخابات نيابية عام 1924، بعد عودة سعد زغلول من المنفى، وفاز فيها الوفد بأغلبية المقاعد في البرلمان، وشكل سعد أول حكومة دستورية، وشرع في مساعي تحقيق الاستقلال التام لمصر عن بريطانيا . 
 
  
 
 وتابع وهدان بان ثورة 1919 كانت الشرارة التي بدأت ومهدت لحركات التحرر من الاحتلال واستقلال الأقطار العربية وكان لصورة عناق الهلال والصليب مع هتاف سعد يحيا سعد التي رجت أرجاء

الشوارع أبلغ الصور عن تضامن ووحدة الشعب المصري في ثورة 1919 ضد الاحتلال وفشلت كل مساعي الاحتلال ببث أفكارا مغلوطة لزرع بذور الفتنة بين عنصري الأمة.  
 
  
 
 ولفت وهدان إلى أن خروج المرأة المصرية لأول مرة في مظاهرات منددة بالاحتلال ومطالبة بالحرية، تأكيد على تقدير لقيمة المرأة وريادة المرأة المصرية.  
 
  
 
 ورسخت 1919 لارادة الشعب المصري وكانت محط تقدير العالم ولا ننسي، حينما أرسل الزعيم غاندي برقية إلى سعد زغلول مشيدا بذلك، متمنيا أن يحدث ذلك في بلاده. 
 
  
 
 وعلينا في هذا التوقيت الذي تمر به مصر أن نستلهم روح الثورة في التضامن خلف القيادة السياسية، ودعم المشروع الوطني في بناء دولة 
 عصرية حديثه.