رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لجنة حقوق الإنسان تستعرض مع الهجرة جهودها فى حماية العمالة المصرية بالخارج

لجنة حقوق الإنسان تستعرض مع الهجرة جهودها فى حماية العمالة المصرية بالخارجلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان

كتبت ماجده صالح

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب  طارق رضوان اجتماعاً مساء اليوم مع السفيرة  نبيلة مكرم عبد الشهيد - وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ذلك لاستعراض جهود وزارة الهجرة في ملف حقوق المصريين بالخارج، كذلك مناقشة عدد من النقاط الخاصة بعمل لجنة حقوق الإنسان.


في بداية الاجتماع، قدم النائب طارق رضوان - رئيس اللجنة، شكره للسفيرة  نبيلة مكرم، مشيرا إلى إلمام أعضاء اللجنة بما تبذله الوزارة من مجهود مع الجاليات المصرية بالخارج، وأن اجتماع اليوم يعد استكمالا للبيان الذي تم إلقاؤه أمام الجلسة العامة ومناقشة عدد من النقاط الخاصة بعمل لجنة حقوق الإنسان، كذلك استعراض جهود الوزارة في عدد من الملفات المتعلقة بحقوق العمالة المصرية بالخارج.


ومن جانبها  أعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها لحضور اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مؤكدة أن وزارة الهجرة تسعى دائما لتضافر الجهود مع أعضاء مجلس النواب ذات الشأن المشترك، للتعاون نحو تلبية احتياجات المصريين بالخارج وتحقيق الكفاية الاتصالية مع كافة جالياتنا خارج مصر، كذلك إيجاد سبل للتعاون للتعامل مع أية مشكلات قد تواجه المصريين بالخارج في أي من الدول.


وقالت وزيرة الهجرة إن حقوق الإنسان تمثل لنا الحفاظ على المصريين بالخارج من أي ضرر يلحق بهم، كذلك تلبية كافة مطالبهم واحتياجاتهم المختلفة والحفاظ على كافة حقوقهم بشكل مستمر، ويعد ذلك من أساسيات حقوق الإنسان التي تسعى الوزارة على تحقيقها من خلال ملفات عمل متعددة تستهدف الوصول لمختلف شرائح المصريين بالخارج ولكافة الفئات العمرية.


وأضافت وزيرة الهجرة أن العمالة المصرية في دول الخليج تمثل الكتلة الأكبر من المصريين بالخارج، والعمل على تلبية احتياجات هذه الشريحة على رأس أولويات الوزارة، وتابعت أن هناك اهتماما كبيرا بما يطرأ على العمالة المصرية بالخليج من عواقب أو مشكلات قد تتطلب تدخلا من وزارة الهجرة بشكل سريع، وشهدت الفترات الماضية تدخلات عدة لحل أزمات فردية أو جماعية لمصريين بالخليج، ويراعي دائما الحفاظ على كافة حقوقهم أمام أي طاريء يحدث.


وأضافت إلى أن العمل في هذا الملف

مستمر وهناك رؤية لتعظيمه من خلال قانون الهجرة الذي تقدمت به الوزارة لمجلس الوزراء، حيث يشمل هذا القانون مظلة تأمينية للعمالة المصرية بالخارج، تتضمن التعويض عند التوقف عن العمل بداعي الفصل أو الإصابة كذلك نقل الجثامين، بالإضافة إلى ما سيتاح من تأمين على العمالة المصرية بالخارج.
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم ، أن الحفاظ على أجيالنا الناشئة من المصريين بالخارج أمام محاولات الاستقطاب لهذه الفئة وتعزيز روح الانتماء والوطنية في نفوسهم يعد محورا مهما من حقوق الإنسان، واستعرضت في ذلك جهود وزارة الهجرة تجاه الجيلين الثاني والثالث من شباب المصريين بالخارج والعمل على احتواء هذه الفئة الهامة المعرضة بشكل مستمر لمحاولات استقطاب متعددة في مجتمعاتهم بالخارج، حيث تم تنظيم نحو 25 ملتقي لشباب الجيلين تضمن التعريف بالأمن القومي، وتسليط الضوء على تحديات الدولة المصرية خلال الوقت الراهن، ومشاركة هذه الفئة في الدفاع عن مصر خارجيا أمام محاولات تصدير صورة مغلوطة عن مصر بالخارج، هذا بجانب إطلاق وزارة الهجرة لمركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج، للاستفادة من طاقاتهم وربطهم بوطنهم، بجانب إطلاق مبادرة "اتكلم عربي" للحفاظ على الهوية الوطنية المصرية وتعزيز روح الانتماء في نفوس الأجيال الناشئة.
وأردفت وزيرة الهجرة أن الوزارة عملت منذ عودتها على ربط العلماء والخبراء المصريين بالخارج بوطنهم الأم؛ للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتعددة في المجالات المختلفة ولذلك جاء تنظيم "مؤتمر مصر تستطيع"، الذي استطاع في نسخة الخمس الماضية الاستفادة من هذه الخبرات في المشروعات القومية.
وخلال حديثها قالت السفيرة نبيلة مكرم إن من أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة الهجرة والمتعلقة بحقوق الإنسان هي المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ومكافحة هذه الظاهرة بعدد من الطرق؛ للحفاظ على شبابنا من خطر مجهول،
وتم العمل في هذا الملف
على زيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بالتعاون مع كافة الوزارات والهيئات المعنية وكذلك منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولة.
وتابعت: "تم استهداف تدريب وتأهيل الشباب في هذه المحافظات ودعم المشروعات الصغير والمتوسطة بها، كذلك دعم القرى الأكثر احتجاجا، وتقديم الخدمات المتنوعة للقري المنتجة، وقد حدث تدريب ل 1000 شاب بمحافظة الغربية على المهن الحديثة، كذلك تم إنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج لتسليط الضوء على فرص العمل على المتاحة بالسوق الألمانية، والعمل على تدريب وتأهيل الشباب لهذه الفرص".
واضافت وزيرة الهجرة أن الجهد استمر خلال أزمة العالقين بالخارج حيث نجحت الدولة المصرية في إعادة عدد كبير من المصريين بالخارج، كذلك تعمل الدولة خلال هذه الفترة ممثلة في وزارة الهجرة بالتعاون مع التخطيط من خلال طرح استمارة "نورت بلدك" التي تستهدف توفير فرص عمل للعائدين من الخارج، وتشهد الفترة الحالية عملا جادا في إطار معرفة تخصصات من سجلوا بالمبادرة وحصر فرص العمل المتاحة بالمشروعات القومية والبدء في دمجهم بها، ويمثل ذلك أيضا احتضان لهذه الفئة من المصريين بالخارج.
وفيما يتعلق بحق المرأة المصرية بالخارج، فقد أطلقت وزارة الهجرة مبادرة "مصرية بـ 100 رجل"؛ لتسليط الضوء على النماذج الناجحة من المصريات بالخارج والعمل على دمجهم في خطط الدولة للتنمية، وآخرها مبادرة حياة كريمة للمساهمة في تطوير الريف المصري.
من جانبه، أشاد النائب/ محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بجهود وزارة الهجرة المستمرة تجاه المصريين بالخارج، قائلا إن وزارة الهجرة من أهم الوزارات المعنية بملف حقوق الإنسان، وقد شهدت الفترة الماضية جهدا كبيرا من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة في هذا الملف كان آخرها مبادرة شباب الدارسين بالخارج وما أعقبها من إطلاق مركز شباب الدارسين بالخارج لربطهم مع وطنهم الأم، والحفاظ على هذه الأجيال، كذلك مبادرة "اتكلم عربي" التي تستهدف الحفاظ علي الهوية الوطنية المصرية وتعزيز روح الانتماء في نفوس الأجيال الناشئة.
وأثنى النائب  محمد تيسير مطر، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على جهود وزارة الهجرة في مختلف الملفات خاصة الاهتمام بملف شباب المصريين بالخارج، ودعى للتواصل الدائم مع وزارة الهجرة والتعاون لحل مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان للمصريين بالخارج.
كما أشار النائب  احمد نشات منصور - عضو اللجنة إلياهمية ايجاد حلول مشتركة ما بين الوزارات المعنية لمشكلة نقل الجثامين خاصة من الدول العربية والتي يوجد بها أبناء الصعيد بكثافة ويواجهون مشاكل كثيرة خاصة عند حدوث حالات وفاه بالخارج .