رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الشوربجي : اتفاق مع مسئولي تطبيق نبض للحصول علي عائد من نشر المواد الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية

الشوربجي : اتفاق مع مسئولي تطبيق نبض للحصول علي عائد من نشر المواد الصحفية المتعلقة بالصحف المصريةالمهندس عبدالصادق الشوربجي

حازم العبيدي

أكد المهندس عبدالصادق الشوربجي ، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ان الهيئة وضعت يديها علي المشاكل الموجودة في الصحافة القومية ، وتسعي لحلها خلال الفترة المقبلة .
واوضح عبدالصادق ،خلال مشاركته في اجتماع لجنة الاعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين ، ان الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الالكترونية، التابعة للمؤسسات الصحفية القومية ، وحققت نقلة نوعية في المحتوي الصحفي ، حيث يصل عدد القراءات بكل بوابة في الشهر الواحد ما بين 6 الي 7 مليون قراءة شهريا .

 

وتابع : " قمنا بعمل منصة لتوزيع نسخ الاهرام بي دي اف من خلال الاشتراك سواء كان شهري او سنوي وذلك لتعظيم الموارد ".
وأضاف الشوربجي أن الهيئة تعمل علي حل مشكلات التأمينات الاجتماعية الخاصة بالمؤسسات الصحفية القومية مؤكدا أنه ألتقي برئيس هيئة التأمينات الاجتماعية وخلال شهر سنوقع بروتوكول مع الهيئة لجدولة المديونيات مشيرا الي أن هذه المؤسسات لديها اصول كثيرة نعمل علي استثمارها.

 

وكشف عن أن مديونيات الضرائب تصل إلي ٨ مليار أو ٩ مليار وهي تراكمات لسنوات طويلة ونعمل علي الوصول الي اتفاق لحل هذه المشكلة.
واكد ان الصحافة الورقية ستستمر وسنحافظ عليها ،ولكنها تحتاج الي اوجه انفاق لافتا

الي ان الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوي، وعندما نجد اخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير .
واشار الي ان الهيئة تعمل علي محورين بالتوازي الاول هو تطوير المحتوي والثاني هو الاستثمارات حيث ان الاستثمارات مهمة جدا للحفاظ علي هذه المؤسسات.
وتابع الشوربجي أن مرتبات المؤسسات الصحفية تبلغ ١١٢ مليون جنيه شهريا ونأخذ دعم من الدولة ولكن هذا الدعم لن يستمر وبالتالي نحاول الاستثمار في المؤسسات، ولكن لابد الا ينفصل الاستثمار تماما عن ملف الصحافة.


وقال أن ارباح جامعة الاهرام الكندية تبلغ من ٥٠٠ الي ٦٠٠ مليون جنيه سنويا ولولا هذه الجامعة لكانت الاهرام ستواجه صعوبات بالغة في طباعة الجريدة ومرتبات العاملين، وكشف عن السعي لاخذ موافقات لانشاء كليات طب وتمريض وعلوم تطبيقية لجامعة الاهرام الكندية.
وقال ان المؤسسات لديها اصول كبيرة منذ عام١٩٨٠ ولكن عليها معوقات كبيرة نحاول حلها.


وشدد الشوربجي ، علي انه لايمكن ان تكون دولة كبيرة مثل مصر لا تملك برنامج موبايل ابلكيشن ، حيث وجدنا الكل يتعامل مع برنامج نبض فقط و

هو يصدر من المنطقة الحره بالامارات ، مؤكدا انه توصل لاتفاق مع مسئولي نبض للحصول علي عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية ، خاصة انها لم تكن تحصل علي اي عائد منذ 3 سنوات .
وأشار الي ان العقد مع نبض يمنحنا حق الحصول علي الاعلانات الموجودة علي الموقع بنسبة 100% خلال اول 3 أشهر .
وأكد انه لن يتم الاعتماد علي برنامج نبض فقط ، حيث سيتم عمل خدمة موبايل ابلكيشن خاص بمصر ، وسيتم توقيع عقد بروتكول خلال الاسبوع القادم لتفعيل اول موبايل ابلكيشن صحفي في مصر في ظرف ٣ شهور .


وتابع :" سيكون لدينا ابليكيشين يليق بمصر "مشيرة الي أن الهيئة تسعي للتوسع في انشاء مكاتب لوكالة انبا الشرق الاوسط في الخارج نظرا للدور المهم الذي تلعبه، لافتا الي ان الوكالة كان لديها 23 مكتب بالخارج ،واصبحت بعد 2011 ما يقرب من 6 مكاتب، مؤكدا انه يتم التنسيق مع هيئة الاستعلامات لفتح مكاتب جديدة .
واشار الي انه تم للمرة الاولي عمل لجنة دعم المحتوي البيانات ، وذلك بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ، واصفا الجهاز بالكنز المعلوماتي ، لافتا الي انه تم اللجوء لتلك الخطوة لعدم لجوء الصحفيين للحصول علي المعلومة المغلوطة من خلال السوشيال ميديا .
وأشار الي أن الهيئة تهتم بالتدريب لرفع الكفاءة حيث تم تنظيم 44 دورة تدريبية خلال 6 شهور ، مؤكدا انه يتم الاهتمام بالتدريب للجميع سواء صحفيين او اداريين ، او اعضاء جمعية عمومية