رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون بتنظيم انتخابات اتحاد الصناعات

البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون بتنظيم انتخابات اتحاد الصناعاتمجلس النواب

حازم العبيدي وحمادة بكر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي نهائيا على مشروع قانون بتنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية.

وأشار تقرير اللجنة الذي عرضه النائب محمد السلاب إلى أن القانون يضفي المشروعية على القرارات والإجراءات التي اتخذت من قبل مجلس إدراة اتحاد الصناعات ومجالس إدارة الغرف الصناعية بعد انقضاء مدة ولايتهما المنتهية في 5/9/2020.
كما يعالج القانون حالة الفراغ الناتجة عن عدم وجود سلطة مرجعية منتخبة لتنفيذ ما أحالته اللائحة التنفيذية للقانون رقم 70 لسنة 2019 من قرارات وإجراءات.
ويعالج مشروع القانون أيضا فرضية عدم قيام أي من مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية بإجراء الانتخابات قبل انقضاء المدة أو الدورة الانتخابية بحسب الأحوال خلال المدة المحددة لهما، بوضع حكم يسري على جميع الحالات المماثلة عند غياب هذه المجالس لانتهاء المدة القانونية المقررة للولاية.
وانتظمت مواد مشروع القانون في مادتين بخلاف مادة النشر حيث تضمنت المادة الأولى حكما من طبيعة

مؤقتة مفاده استمرار تشكيل مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون رقم 70 لسنة 2019 في مباشرة مهامها لحين إجراء انتخابات الدورة الانتخابية التالية
للدورة الحالية على أن تجري هذه الانتخابات خلال ثمانية أشهر من تاريخ العمل بمشروع القانون المعروض، وذلك بعد أن اقترح النائب طارق شكري خلال الجلسة العامة أمس أن تكون المدة ثمانية أشهر بدلا من ستة أشهر الواردة في تقرير اللجنة ووافق المجلس والحكومة علي هذا الاقتراح.
ونصت المادة الأولي بعد التعديل علي أن يستمر تشكيل مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية القائمة في تاريخ العمل بأحكام قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2019 في مباشرة مهامها لحين إجراء انتخابات الدورة الانتخابية التالية
للدورة الحالية لمجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية، على أن تجرى هذه الانتخابات خلال ثمانية أشهر من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون.
ونصت (المادة الثانية) علي أنه اذا انقضت المدة المشار إليها في المادة السابقة دون إجراء الانتخابات، وكذا إذا انقضت أي دوره انتخابية لمجالس إدارة الغرف الصناعية دون إجراء انتخابات الدورة التالية لهذه المجالس، يدعو الوزير المختص بشئون الصناعة الجمعيات العمومية للغرف الصناعية للانعقاد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انقضاء هذه المدة المشار إليها أو الدورة الانتخابية بحسب الأحوال.
وتنتخب الجمعية العمومية لكل غرفة في الاجتماع المشار إليه في الفقرة السابقة لجنة مؤقتة من خمسة أعضاء تتولى إدارة شئون الغرفة لحين انتخاب مجلس إدارة جديد، وتختار كل لجنة من بين أعضائها ممثلاً لها في تشكيل لجنة عامة لإدارة اتحاد الصناعات المصرية وإجراء انتخابات مجالس إدارة الغرف الصناعية وتشكيل مجلس إدارة الاتحاد، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثمانية أشهر من تاريخ تشكيلها.
وتختار كل لجنة من اللجان المشكلة وفقا لحكم هذه المادة رئيسا لها ونائبا للرئيس، ويمثل كل لجنة رئيسها أمام القضاء والغير، ولا يجوز لأي من أعضاء هذه اللجان الترشح لانتخابات مجالس إدارة الغرف الصناعية في الدورة الانتخابية المكلفين بإجرائها.