عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صناعة النواب تناقش تعظيم الاستفادة من المحاجر ونصنيع الفوسفات

رئيس لجنة الصناعة
رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب


أكد المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب على ضرورة الاستغلال الأمثل للمحاجر؛ لتعظيم سبل الاستفادة منها 
ودعا محمود خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد، لايجاد حلول لمشاكل المستثمرين في هذا القطاع الحيوي لتعظيم الاستفادة من ثروات مصر التعدينية والشركة المصرية للتعدين. 
وعرض ممثل الشركة المصرية للمحاجر والتعدين المحاجر الخطة الاستغلال الأمثل للمحاجر المصرية، و تعظيم الاستفادة من المواد الخام التى يتم استخراجها من الأراضى المصرية والإنتاج بأقصى طاقة ممكنة لتلبية احتياجات السوق المحلية ومن ثم التوجه إلى التصدير لجلب العملة الصعبة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين واستغلال المحاجر، أن الشركة تمكنت بالفعل خلال الأشهر الماضية من القضاء على ظاهرة استغلال المواد الخام دون ترخيص ورفع أسعار المواد المحجرية، مشيرًا إلى أنه تم عقد واكد ممثل الشركة خلال الاجتماع على العديد من اللقاءات مع المستثمرين فى هذا الملف، مؤكدا حرص الشركة التام على دعم صغار المستثمرين والمقاولين العاملين فى قطاع المحاجر والتيسير عليهم.
واشاد معتز محمود باستحداث منظومة الشباك الواحد داخل الشركة، بحيث يتوجه المستثمر بطلب التعاقد على أن تقوم الشركة المصرية للتعدين واستغلال المحاجر بالتواصل مع الوزارات المعنية والجهات صاحبة الولاية على الأراضى المختلفة لإنهاء كافة الإجراءات وإبلاغ المستثمر أو المقاول بقيمة العقد ومقابل استغلال الأرض، مشيرا إلى أن إتاحة الخدمات للمستثمرين إلكترونيا فى إطار التوجه نحو التحول الرقمى والميكنة خطوة مهمة جدًا.
واشار معتز محمود الى استمرار تاخير استخراج التراخيص رغم

ذلك مطالبا بتقليل المدة وتسريع الاجراءات ووعد رئيس الشركة بسرعة الانهاء خلالا الفترة المقبلة 
كما أشار معتز محمود خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة خطة إدارة واستغلال المحاجر من قبل الشركة المصرية للتعدين في ضوء بيان السيد وزير البترول والثروة المعدنية الذي تم إلقائه أمام المجلس بجلسته العامة المنعقدة يوم الأحد 31 من يناير 2021، إلى ان تأسيس الشركة المصرية لتسويق الفوسفات، خطوة مهمة لتنظيم تصدير الفوسفات وربطه بالبورصة العالمية. 
ومن جانبه طالب شحاته أبوزيد أمين سر اللجنة بضرورة تصنيع خام الفوسفات وتحويله الى اسمدة كقيمة مضافة بدلا من تصديره خام مما يزيد من قيمته التصديرية.

وطالبت اللجنة ببيان وافي من الشركة بالمواد الخام التي يتم تصديرها وسبل الاستفادة من تصنيعها محليًا بواسطة رجال الأعمال لإضافة قيم مضافة اليها مما يعظم العائد التصديري، وقال معتز محمود ان اللجنة تنتهي من تقريرها بشأن بيان وزير البترول امام المجلس خلال الأيام المقبلة.