رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي يعرض خطة وزارته أمام مجلس النواب

قال الدكتور  خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي، ان الوزارة  قطعت  اشواط كثيرة  في تنفيذ برنامج الحكومة فيما يخص عمل الوزارة .  
و أضاف أضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب لعرض الموقف التنفيذي لبرنامج الوزارة ، امس الثلاثاء :" سنواصل التطوير  و نستكمل المشروعات الكبرى التي تقوم بها الوزارة ، و نواب لجنة التعليم كانوا خير عون لنا و نتطلع للتعاون مع اللجنة خلال المرحلة المقبلة لتحقيق المزيد من الإنجازات  ".
و تابع : " قامت الوزارة بتطوير  برنامج منظومة التعليم العالي و الجامعي و الارتقاء بجودة التعليم و تحسين جودة التعليم التكنولوجي".


و أضاف  أن هناك 15 مشروع قومي في جامعات قومية و أهلية وجامعات تكنولوجية و تصل الاستثمارات الى 49 مليار جنيه بخلاف 35 مليار جنيه استثمار في الجامعات الحكومية
ولفت الوزير الي ان اجمالي الاستثمارات في مجال التعليم  العالي و البحث العلمي خلال المرحلة السابقة  وصلت 151 و نصف مليار جنيه .
و قال  إن الموازنة العامة للتعليم العالي بلغت 65 مليار جنيه بدلا من 35،5 مليار في 2018، و أضاف  أن عدد الجامعات وصل إلى 27 جامعة بعدما كانت 24 جامعة، و  عدد الكليات وصل إلى 460 كلية بعدما كانت 449 في 2018، مشيرا إلى أن الكليات الحاصلة على الاعتماد وصلت إلى 168 بعدما كانت 98.
و تابع ان البرامج الجديدة وصلت إلى 188 بعدما كانت 171 في 2018، فيما وصلت المستشفيات الجامعية إلى 115 مستشفى بعدما كانت 106 مستشفى فقط.
و أشار الى وصول الجامعات الأهلية والخاصة إلى 36 جامعة، بعدما كانت 26 فقط، ووصل عدد الكليات بها إلى 260 كلية بعدما كانت 162، بالاضافة إلى وجود 3 جامعات تكنولوجية.
و حول موقف المعاهد الخاصة ، لفت الى أنها وصلت إلى 172 معهدا بعدما كانت 160 فقط في 2018، و  أنه تم الانتهاء أيضا من 3 جامعات أهلية دولية جديدة، وستصبح 4 جامعات في 2021/2022..
و  أكد الوزير ان عدد الطلبة  وصل إلى 3 ملايين طالب، مقارنة بـ 2،6 مليون طالب في 2018، ووصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 26 ألف مقارنة بـ22 ألف في 2018.
ووصل عدد المبعوثين للخارج إلى 1150 مقارنة بـ600 في 2018، بينما وصل عدد الطلاب الوافدين إلى 82 ألف طالب وافد.
وبشأن الأبحاث أكد الوزير أنها وصلت إلى 32 ألف بحث منشورين في المجلات والدوريات العلمية، معلنا الانتهاء من الانتهاء من 15 مشروعا قوميا بتكلفة 49 مليار جنيه.
وأعلن "  عبد الغفار "، أنه جار العمل على الانتهاء من 35 مشروعا قوميا من 15 جامعة أهلية و6 جامعات تكنولوجية ومستشفيات جامعية باستثمارات 56 مليار.
و قال   : "أتوجه من هذا المنبر مجلس النواب ،  بالتحية و التقدير للاطقم الطبية و التمريض و العاملين بالمستشفيات لدورهم البطولى للتصدى لفيروس كورونا . و أضاف  : " نحتسيهم عند الله شهداء ، و منهم من أصيب بالمرض ثم عاد لميدان المعركة ليساهم في تخفيف الالام و يعطى الامل للمصابين ".
و تابع : " كما اتوزجه بالشكر لاعضاء هيئة التدريس بالجامعات و الباحثين الذين عملوا في ظروف استثنائية صعبة لاستكمال العام الدراسى ، و نتذكر منهم من فقدناه و هو يؤدى دوره ".
و قال  إن المستشفيات الجامعية قامت بدور كبير في مواجهة فيروس كورونا ، و أضاف ان بالأرقام توضح الاستعدادات من خلال توفير الاسرة و أجهزة التنفس الصناعي و غرف العناية المركزة فمع  زيادة الازمة تم الاستعانة ب 4000 سرير رعاية  مركزة و توفير ما يقرب من 3000 سرير .
و قال ردا على سؤال للنائب ايمن أبو العلا عن مصير اللقاح المصرى ضد كورونا : " اصبح لدينا الان اكبر مركز في افريقيا و الشرق الأوسط للأبحاث السريرية و له مكانة عالمية ، و رغم ان مصر لمي كن لها سبق في انتاج لقاح انسانى انام انتجنا بيطرى من قبل ، انشانا تحالف اكثر من رائع بين عدد من الهيئات المصرية لانتاج اللقاح و انهينا مرحلة فصل الفيروس و توافنا على لاتجارب قبل الاكلينيكية على الحيوانات و النتائج على الحيوانات مبشرة جدا و الوصول الى لاتجارب على لابشر قريبا جدا ".
 
" و اكد انه لا رحمة  في مواجهة المخالفات مشيرا الى اتخاذ الإجراءات اللازمة من ضبطية قضائية حيال معاهد "بير السلم" التي تمارس عملها بدون ترخيص .
وقال عبد الغفار  ردا على  النائب حسام المندوه :  " سآخذ الورق من حضرتك ، وسيكون هناك ضبطية قضائية في الحال واليوم"، مشيراً إلي أنه لا يوجد وسيله لمراقبة كافة المخالفات في مجال التعليم لكن بمجرد أفاده بوجود أي جهة غير مرخصة تمارس أعمال منافية للقانون يتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتها فورا.
و ردا على الحديث عن تنسيق للجامعات الخاصة ، نفى الوزير وجود تنسيق و قال : " هو نظام الكترونى تم وضعه لتنظيم الالتحاق بها بعد ان  رصدنا قبول طلاب ببعض الجامعات الخاصة بمجموع أقل من طلاب تم رفضهم حصلوا على مجموع أكبر موضحا أن الوزارة لجأت لحل لإنهاء هذه الأزمة  يقوم على تطبيق النظام الاليكتروني لتحقيق الشفافية و تكافؤ الفرص.
و قالت النائبة هناء سرور عن حزب مستقبل وطن ،  انه خلال ازمة كرونا لم يكن هناك تنسيق بين المستشفيات الجامعية و مستشفيات وزارة الصحة في المحاظات على عكس المستشفيات في القاهرة التي شهدت تسيق . وأضافت  : " لم يكن هناك ابلاغ عن نتائج التحاليل لمرضى كورونا و ارسالها الى الغرفة المركزية للوزارة .
و تابعت  :" لاحظنا عدم التزام الأطباء بالمستشفيات الجامعية ببروتوكول العلاج الذى اقرته وزارة لاصحة و رغم وجود أساتذة كبار في اللجنة الخاصة بكورونا ، بالإضافة الى عدم الإبلاغ عن الاعددا المتوفرة من الاسرة و غرف الرعاية المركزة ".
 و قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب إن  البحث العلمي قضية أمن

قومي، و ترتيب مصر في البحث العلمى عالميا  92 من أصل 129، وهو ما  يحتاج إلى دراسة وخطة عمل لوضع حل لهذه الإشكالية.
وأضاف " أبو العينين "  أن منظومة الجامعات وما تقدمه من تشجيع للمبدعين لابد وأن تأخذ بصورة أفضل، و يجب ان يكون هناك مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين "حتى لا يذهبوا للخارج".
وتابع متسائلا : " هل هناك منظومة داخل الجامعات لأن يكون لها دور في المشروعات حتى يكون لها دخل، لان وجود ربط بين الجامعات والمشروعات في كل المجالات يكون له مردود إيجابي في زيادة الموارد.
وأشار أبو العينين، إلى أن جامعة الملك سلمان، بها طريقة حديثة في اختيار المتقدمين إليها، حيث يتم وفق لاختبارات قدرات وهي طريقة حديثة، و قال: هل سيكون للجامعات الحكومية حظ في هذا النظام
فيما طالب النائب هانى أباظة عضو مجلس النواب بضرورة الأهتمام بملف الجامعات الحكومية ، فى ظل التكدس العددى بين طلاب هذه الجامعات .
و أضاف  " اباظة ": "نشهد أن الدكتور خالد عبد الغفار لم يتوانى عن حضور اجتماعات لجنة التعليم ،ولكن هناك بعض الملاحظات نحتاج الرد عليها ،ومن بينها أهمية تخفيض مصروفات الجامعات الأهلية ،فى ظل الشكاوى من ارتفاع تكلفة الدراسة بها .
 و تابع  :  "حينما انشئت الجامعات الأهلية كان الهدف منها هو منافسة   الجامعات الخاصة ،ولكن تكلفة الدراسة بها كبيرة".  .
و  تساءل " اباظة "  عن حقيقة إنشاء تنسيق للجامعات الخاصة ،وهل الهدف منه تقييد هذه الجامعات 
مؤكدا أن بعض الطلاب يضطرون للسفر للالتحاق بالجامعات بالخارج والسبب فى ذلك عدم وجود اماكن للدراسة فى الجامعات الخاصة .
و لفت الى  ضرورة الاهتمام بالكتاب الجامعى ، مطالبا بانتقال استراتيجية البحث العلمى من النظام الأكاديمى إلى التطبيقى .
 
طالب النائب فريدي البياضى، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الإجتماعي الديمقراطي، وزير التعليم العالى ، بالإعلان عن معايير اختيار وتعيين المعيدين بالكليات الجامعية، مشيرا إلى أن هناك حالات عديدة من الطلاب الأوائل ولا يتم تعيينهم ويتم تعيين آخرين، ما يؤكد ان الإختيار يتم وفقا لأهواء شخصية .
و علق الوزير قائلا ان معايير تعيين المعيدين منضبطة و معروفة من سنوات طويلة و لا يمكن الحديث عن خلل بها ، و أضاف ان التعيين يعتمد على الخطة الخمسية فممكن ان يتقرر ىف احدى السنوات تعيين الاثنني الأوائل فقط و لا يتم تعيين الثالث و هذا طبيعى .
طالبت النائب غادة علي عن تنسيقية شبابا الأحزاب ، بضرورة اعادة النظر في معاشات هيئة التدريس، و قالت : " لقد وجه وزير التعليم العالي التحية لشهداء الأطقم الطبية من اساتذة الجامعات، فهل تدرك أن معاشهم يتراوح ما بين 500 إلي 1200 جنيه فقط، هل التحية كافية لهم".
و اضافت ان أعضاء هيئات التدريس من الفئات الأولى بالرعاية ، ففي الوقت الذي يتم إرهاقهم بتكليفات لنشر من 5 لـ 8 بحث علمي في دوريات عالمية، فإنهم لا يحصلون على أية عوائد، فكيف نطالبهم باستكمال المسيرة.
و اشارت  إلي عدم وجود معايير واضحة للقيادات الجامعية وتنصيبها، فهم مابين تعيينات من رئيس الجمهورية أو اختيارهم من قبل وزير التعليم العالي في تعديلات قانونية جديدة، مؤكدة علي أهمية الاستقرار على  طريقة واضحة لاختيارهم .
و علق الوزير قائلا  :" اتفق معك على ان البحث العلمى  مكلفو  الباحث بياخد كام  و لكن هناك جهات كثيرة تدعم البحث العلمى ماديا منها اكاديمية البحث العلمى و ما هو مخصص للجامعات للبحث العلمى ليس بالقدر الذى يفى بذلك .
و حول معايير تعيين رؤساء الجامعات ، قال : " هناك معايير و قانون صدر فى 2014 و  لم و لن يتغير صدور القرارات بتعيينهم من رئيس الجمهورية ، و ما نقوم به نحن في الأعلى للجامعات هو  آلية التقييم للاسماء المطروحة حتى يتم رفع 3 أسماء لرئيس الجمهورية يكونوا ممن يستحق الترشيح للاختيار من بينهم .
 

استطلاع أهم حدث سياسي 2022

أهم حدث سياسي 2022

زيارة الرئيس الصيني لدول الخليج
قرار اوبك بلس بخفض إنتاج النفط
الأزمة الصينية التايوانية
التحالف الروسي الصيني الإيراني التركي ضد العقوبات الأوروبية
المصالحة القطرية

استفتاء الوفد السياسي 2022

استفتاء الوفد السياسي 2022

الحرب الروسية الأوكرانية
وفاة الملكة إليزابيث الثانية
احتجاجات إيران
زيارة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط
استقالة بوريس جونسون من رئاسة وزراء بريطانيا
استقالة ليز تراس من رئاسة وزراء بريطانيا
أزمة الطاقة والإضربات في بريطانيا

أفضل الملاذات الآمنة للاستثمار 2022

أفضل الملاذات الآمنة للاستثمار 2022

الذهب
العملات الأجنبية
العملات المشفرة
الاستثمارات الجريئة
أذون الخزانة الأمريكية

أفضل برنامج توك شو في 2022

أفضل برنامج توك شو في 2022

الحكاية
على مسئوليتي
المصري أفندي
مصر جديدة
90 دقيقة
كلمة أخيرة
ورقة وقلم
آخر النهار
حضرة المواطن
يحدث في مصر
حديث القاهرة
التاسعة مساء
الحياة اليوم
حقائق وأسرار
صاحبة السعادة
صالة التحرير
معكم منى الشاذلي
هنا العاصمة
واحد من الناس

أفضل إعلامي في 2022

أفضل إعلامي في 2022

عمرو أديب
أحمد موسى
لميس الحديدي
عمرو الليثي
أسما إبراهيم
تامر أمين
رضوى الشربيني
يوسف الحسيني
شرف عامر
منى الشاذلي
إسعاد يونس
سيد علي
محمد موسى
رامي رضوان
محمد علي خير
خيري رمضان
إبراهيم عيسى
مصطفى بكري
لبنى عسل
محمد مصطفى شردي
ياسمين عز

أفضل فريق في إفريقيا في 2022

أفضل فريق في إفريقيا في 2022

الأهلي
الوداد المغربي
صن داونز الجنوب إفريقي
الزمالك
الرجاء المغربي

أفضل فريق في دوري أبطال أوروبا في 2022

أفضل فريق في دوري أبطال أوروبا في 2022

ريال مدريد
ليفربول
بايرن ميونخ
مانشسنر سيتي

أقوى دوري في 2022

أقوى دوري في 2022

الدوري الإنجليزي
الدوري الإسباني
الدوري الإيطالي
الدوري الفرنسي

الحارس الأفضل في المونديال

الحارس الأفضل في المونديال

ياسين بونو
إيميليانو مارتينيز
هوجو لوريس
دومينيك ليفاكوفيتش

أفضل لاعب عربي في كأس العالم

أفضل لاعب عربي في كأس العالم

ياسر الدوسري
حكيم زياش
أشرف حكيمي
سفيان بوفال

أفضل منتخب عربي في كأس العالم 2022

أفضل منتخب عربي في كأس العالم 2022

المغرب
السعودية
تونس
قطر

اللاعب الأفضل في مونديال قطر

اللاعب الأفضل في مونديال قطر

ليونيل ميسي
كيليان مبابي
إنزو مارتينيز
عز الدين أوناحي

أفضل منتخب في كأس العالم 2022

أفضل منتخب في كأس العالم 2022

الأرجنتين
كرواتيا
فرنسا
المغرب