عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر طريقة انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين والمرشحين لهم

بدأ منذ صباح اليوم الثلاثاء، نواب البرلمان اداء اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني عن الفترة (2021- 2026)، بعد إنتهاء الفصل السابق في ٩ يناير ورفع الحصانة عن نوابه.

ووفقا لجدول الأعمال المعلن من الأمانة العامة لمجلس النواب، يشهد غدا الأربعاء، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس، وفتح الباب التقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

فريدة الشوباشي

وتترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنا.
 
حددت لائحة مجلس النواب، تفاصيل أول اجتماع لمجلس النواب بعد تشكيله وآلية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وشروط انتخابهم.

وطبقا للإجراءات المتبعة، من المقرر أن تترأس النائبة فريدة الشوباشى الجلسة، ويعاونها أصغر عضوين، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات.

 ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى.

كيفية انتخاب رئيس البرلمان

ونصت المادة 12 من اللائحة على أن ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجري الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، على أن تكون عملية الانتخاب سرية، وتجري

في جلسة علنية.

 ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفي جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

المرشحين والمنسحبين

أعلن النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، ترشحة  لمنصب وكاله مجلس النواب في الانتخابات التي ستجري خلال الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي المنعقد اليوم.

بينما أعلن النائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب انسحابه من الترشح على منصب وكيل المجلس.

 وقال بكري، قد علمت منذ قليل أنه تم في وقت متأخر من ليلة أمس الاستقرار على ترشيح المستشار حنفي الجبالي لموقع رئيس المجلس، والنائبين محمد أبوالعينين والمستشار أحمد سعد الدين لمنصب الوكيلين.

وتقول مصادر أن هناك 3 مرشحين على منصب رئاسة البرلمان سيتم الاستقرار على اسم رئيس المجلس الجديد من بينهم؛ وذلك لانتخابه اليوم.

وعن الأسماء هم: "الدكتورعلي عبدالعال الذي يحق له الترشح للمرة الثانية وفقا للدستور واللائحة، والمستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية السابق، والمستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب الأسبق".