عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

فريدة الشوباشي أول سيدة تترأس الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021.. تعرف عليها

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

تنطلق أعمال مجلس النواب بتشكيلة الجديد، يوم الثلاثاء المقبل، وفقًا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالدعوة لانعقاد البرلمان بعد إصدار قائمة التعيينات التي شملت 28 شخصية عامة.

وتترأس النائبة فريدة الشوباشي، الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021؛ وذلك باعتبارها أكبر الأعضاء سنًا وفقًا لنصوص لائحة مجلس النواب، بأن يتولى أكبر الأعضاء سنًا الجلسة الافتتاحية بمعاونة أصغر نائبان وهما النائب أبانوب عزت والنائبة فاطمة سليم؛ ليتم انتخاب رئيس المجلس وهيئة المكتب وأداء الأعضاء لليمين الدستورى.
وتعتبر  الشوباشي  أول امرأة سترأس البرلمان فى جلسته الافتتاحية.
فريدة الشوباشي  كاتبة صحفية وإعلامية وهي رئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، تبلغ من العمر 83 عامًا، وهي أكبر الأعضاء سنًا، ولدت في مدينة القاهرة في أوئل القرن ال 20، واسمها بالكامل قبل اعتناقها الإسلام فريدة ملك جورج ميخائيل، من مواليد حلوان عام 1938، لأسرة مسيحية تعود جذورها لمركز القوصية بالصعيد، التحقت بمدرسة العائلة المقدسة بنات بحلوان.

تزوجت من الكاتب اليساري علي الشوباشي، وقد حصلت على اسمها من عائلة زوجها، توفى زوجها في 2001، وهو ابن الأديب المعروف محمد مفيد الشوباشي.

لها الكثير من الكتابات والمقالات في عدد من الصحف وكان لها برنامج سياسي اجتماعي على قناة النيل للأخبار وهو " مطلوب للتعقيب "، كما أن لديها مؤلفات عدة منها " عبارة غزل " و"الخاتم والخاتم" هي مجموعة قصصية. 

 وتشمل إجراءات الجلسة الافتتاحية، قراءة قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، كما سيؤدي النواب اليمين الدستوري، ثم ندعو لانتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من  رئيس الجلسة.