عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان يوافق على اتفاقية تمويل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة- مدينة السادس من أكتوبر

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق بمجلس النواب، خلال الجلسه العامه اليوم، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية بهدف المساعدة في تمويل عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بمشروع خطَّي قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة- مدينة السادس من أكتوبر.

والاتفاقيه تهدف الي تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) و"جي بي مورجان يوروب لميتد" (بصفته وكيل التسهيلات)، وبنك "جي بي مورجان تشيس إن إيه" فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي)، ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتها المقرض الأصلي)، بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

 

وتأتي الموافقة بعدما وافت وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق اللجنة، بدراسة الجدوى الخاصة بمشروعَي قطار العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر؛

 

وتتضمن مادة وحيدة مفادها "ووفق على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجي بي مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه، فرع لندن، (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدرة 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020".

 

و سبق أن أبرمت الهيئة القومية للأنفاق بتاريخ 5/8/2019 عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بالمشروع مع المشتري المتمثل في ائتلاف شركات: "بومبارديه للنقل المحدودة- المملكة المتحدة، وبومبارديه للنقل- مصر، وأوراسكوم للإنشاءات، المقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه، وذلك بهدف تطوير المشروع".

 

ووفقًا للاتفاقية، تستخدم الهيئة القومية للأنفاق مبلغ القرض من أجل رد مبالغ المدفوعات التي قام بسدادها المُشترى لمقاول الهندسة والتوريد والتشييد.

 

واعترض النائب طلعت خليل علي الاتفاقيه موكد بان الهيئة القوميه للانفاق تحول من هيئة خدميه الي هيئة اقتصاديه ، ثم جاءت اليوم للحصول علي اتفاقيه قرض ، وتسال خليل علي تكلفة ركوب مونوريل

وهل في استطاعه المواطن ان يستخدمه ووتسال عن الشرائح المجتمع التي تستهدف هذا المشروع .

 

واكد  الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية

للأنفاق ان مشروع المونوريل نقلة حضاريه كبيره جدا خصوصا في أكتوبر والعاصمه الإدارية وطبقا للاحصائيات العالميه المصريين يستهلكون 185 ساعه سنويا في الساعه ونستهدف تقليص هذه النسبه بشكل كبير لتصل الي 150 ساعه من خلال مشروعات النقل الحديثه ومن ضمنها المونوريل.

وتابع والي ان المونوريل سينقل 2مليون ونص راكب في اليوم والمردود المباشر والغير مباشر عالي جدا وسيساهم في استثمار في الوقت اللي بيتم اهداره ، سيكون جدواه جيده جدا .

من جهته اكد وائل نعيم مساعد وزير النقل لشئون القروض انه من الناحيه الاقتصاديه 2 ونص مليون راكب لن يكون في اول التشغيل ولكن مع التطور سيتم زياده عدد الوحدات المتحركه ، سيتم بالتناسب مع زياده عدد النقل الي العاصمه الاداريه الجديده ، وتابع انه في عائد مباشر وعائد غير مباشر ، الكهرباء والطاقه النظيفه ويقلل من الأعباء علي الدولة .

وتابع نعيم البدايه ستكون بمليون مواطن وستزيد مع زيادة معدلات التشغيل .

من جانبه اكد النائب إسماعيل نصر الدين ان المونوريل افضل وسيله للربط بين المنطقتين مهما طانت قيمة القرض وتكلفل عمليه الصيانه هو مشروع ناجح بكل العنواني نمن المشروعات اللي هتكون اضافه القيمة سيتم مراجعتها في وقتها وتتناسب كل المستويات  .