رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. 33 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في 10 الأف لجنة فرعية بـ 14 محافظة

مجلس النواب
مجلس النواب

وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة من جانب القوات المسلحة والشرطة ووزارة الصحة ،تنطلق غدًا في التاسعة  صباحًا وحتى التاسعة مساءً انتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب 2020 في 14 محافظة، وذلك بعد أن أجريت على مدى 3 أيام هما "الأربعاء والخميس والجمعة" الماضيين الموافقين 21 و22و23 من أكتوبر الجاري عبر البريد المستعجل خارج مصر.

وتجرى عملية التصويت داخل 10 ألاف 140 لجنة فرعية على مستوى 14 محافظة بالمرحلة الأولى لمجلس النواب ،حيث تستقبل اللجان ما يقرب من 33 مليون ناخب وناخبة لهم حق التصويت في المرحلة الأولى وفقا لقاعدة بيانات الناخبين وقانون مباشرة الحقوق السياسية.

ويتنافس في محافظات المرحلة الأولى نحو 2163 مرشحًا بينهم  1879 مرشحا في 71 دائرة انتخابية على النظام الفردي بينهم 1416 مرشحا مستقلا و747 مرشحا حزبيا و 348 أمرأة، خصص لهما 284 مقعدا 142 للنظام الفردي و142 بنظام قائمة.

وانتقل اليوم القضاة المشرفون علي الانتخابات بالمحافظات إلى مقرات لجانهم، حيث تم نقل القضاة إلى المحافظات النائية والبعيدة بطائرات عسكرية، في وجود تنسيق كامل بين الهيئة الوطنية للانتخابات والقوات المسلحة والداخلية لتأمين يومي الانتخابات، وبلغ عدد القضاة المنتدبين لتولى رئاسة اللجان الفرعية فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب نحو 10140 قاضياً.

تزامن ذلك مع انتشار موسع للقوات المسلحة والشرطة لتأمين العملية الانتخابية وحفظ الأمن وردع اي محاولات يائسة من شأنها عرقلة الاستحقاق الدستوري والعمل على مساعدة الناخبين خلال عملية التصويت من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة خلال الإدلاء بصوته والمشاركة في العملية الديمقراطية، إلى جانب انتشار سيارات الدفاع المدني والإسعاف بميط اللجان الانتخابية.

وتضم محافظات المرحلة الأولى "الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، باستثناء الدائرة السادسة ومقرها مركز دير مواس بمحافظة المنيا ،حيث تم تأجيل إجراءات التصويت لحين صدور قرار رئيس الهيئة المنظم لذلك ، بعد أدراج أسم أحد المرشحين في الكشوف النهائية للمرشحين المقبولين، تنفيذاً لحكم قضائي صادر عن المحكمة الإدراية العليا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، الإنتهاء من كافة التجهيزات وجاري مراجعة إجراءات وتجهيز مقار الاقتراع التي حددتها الهيئة على أعلى مستوى، تمهيدا لبدء استقبال الناخبين، صباح الغد.

ووفرت الهيئة كشافات طوارئ تحسبًا لأي طارئ، ومقاعد للناخبين، فضلًا عن تدبير كراسي طبية متحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع علامات تباعد أمام اللجان وساحات الانتظار اتساقا مع خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من ارتداء الأقنعة الطبية "كمامات" وتباعد اجتماعي ومسافة أمان بين الناخبين.

وقامت الهيئة بتركيب مظلات وتنظيم أماكن الدخول والخروج للحفاظ على التباعد الاجتماعي، مع تكثيف أعمال التعقيم بها ومراجعة صلاحية وسائل ومعدات الحماية المدنية ودورات المياه، مع تكثيف أعمال النظافة العامة والتعقيم والتطهير خارج وداخل اللجان وإنارة المداخل والطرق المؤدية إليها.

وأصدر المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار رقم 103 لسنة 2020، بشأن قبول طلبات مقدمة من بعض منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والدولية للقيد وتجديد القيد بقاعدة بيانات متابعة الانتخابات والاستفتاءات لمتابعة الإنتخابات التشريعية. 

كما أصدر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار رقم 104 لسنة 2020، بشأن قبول طلبات مقدمة من بعض المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية للقيد وتجديد القيد بقاعدة بيانات التغطية الإعلامية للانتخابات والاستفتاءات.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم (71) لسنة 2020 بشأن ندب رؤساء اللجان الفرعية وتحديد مقارها وأرقامها عن المرحلة الأولى خلال يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25

من الشهر الحالي والمخصصين للاقتراع بالداخل ويومي الأثنين، والثلاثاء الموافقين 23 و24 من نوفمبر القادم في حالة الإعادة.

كما أصدرت الهيئة القرار رقم (68) لسنة 2020 بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة باللجان الفرعية والتي تبدأ من الثالثة مساءً وحتى الرابعة مساءً ولايجوز مدها لأكثر من ساعة ، على أن يتم إعلان ميعاد الراحة في مكان ظاهر بالمقر الانتخابي.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض إن الهيئة أتخذت مجموعة من التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا خلال عملية التصويت، منها إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكمامات لمن لا يحملها عند اللجان كما أمدت الهيئة اللجان الفرعية التى سيجرى فيها الاقتراع بالكحول والقفازات التى يستخدمها المشرفين والناخبين فى حمل القلم المستخدم في التصويت، كما كلفت الهيئة الجهات المعنية بتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت فى يومى الإقتراع فى الداخل وذلك للحد من تفشي وباء كورونا.

وفي أطار الإجراءات التي تقوم بها الهيئة الوطنية للانتخابات للتسهيل على الناخب خلال عملية التصويت راعت الهيئة وضع الأسرة الواحدة فى لجنة ومركز اقتراع واحد -إن أمكن وذلك تسهيلاً عليهم فى الوصول إلى لجانهم للتصويت، كما راعت الهيئة وضع كبار السن وذوي الأعاقة في لجان بالأدوار الأرضية.

وتتزامن إجراءات الهيئة فيما يتعلق بتصويت المرحلة الأولى مع مواصلة مرشحي المرحلة الثانية لدعايتهم الانتخابية أستعداداً لعملية التصويت أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4و 5 و6 من نوفمبر القادم في الخارج وأيام السبت والأحد 7 و8 من نفس الشهر  في 13 محافظة بالداخل هي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وبحسب القانون رقم 46 لسنة 2014، وتعديلاته، الذي حدد هوية تشكيل مجلس النواب ، على أن يشكل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%.

وبموجب القانون الجديد رقم 174 لسنة 2020، الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس  النواب ، فإنه تشكل الدوائر الانتخابية للمقاعد الفردية بواقع 143 دائرة انتخابية، و4 دوائر للقوائم المغلقة المطلقة، تكون الانتخابات بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و 284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.