رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد جلهوم : هدفى جعل الدائرة نموذجاً للتنمية على مستوى الجمهورية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد جلهوم، المحامى مرشح الشباب لعضوية مجلس النواب 2020 عن حزب الوفد بدائرة «فاقوس - كفر صقر - أولاد صقر»، إن البرنامج الخاص به يستهدف جعل الدائرة نموذجاً للتنمية على مستوى الجمهورية من خلال العمل التنموى بالدائرة والتشريعى والرقابى بمجلس النواب.

وأضاف «جلهوم»، فى تصريحات خاصة للوفد، أن البرنامج الانتخابى قائم على الشراكة بين المجتمع المدنى مثل المبادرات الأهلية، والقطاع الخاص وأجهزة الدولة، وذلك للقضاء على المشكلات التى تواجه الدائرة خلال مدة معينة، إضافة الى الاهتمام بمنظومة التعليم، حيث إنها بحاجة لنظرة واقعية محددة لتخريج أجيال واعية بما يدور بمجتمعها.

وأشار الى أن هناك العديد من المشكلات التى تواجه المواطنين فى الدائرة على رأسها الصحة حيث تعانى بعض المستشفيات من ضعف التجهيزات المستشفيات والخدمات الطبية المقدمة بها وعدم التوزيع الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية بين المستشفيات الحكومية، وتحسين تجهيزات المستشفيات الحكومية ورفع مستوى الخدمة من خلال مساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدنى، وإضافة عدد من المستشفيات الحكومية طبقا للموارد المتاحة، وتفعيل رقابة وزارة الصحة على المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية الخاصة والصيدليات مع توعية أصحابها بأهمية هذا الدور.

وأكد أن البرنامج يشمل أيضا مساعدة الدولة فى نشر الوعى بين المواطنين بأهمية التأمين الصحى الشامل والعمل على تطبيقه فى أسرع وقت ممكن والعمل على توحيد بروتوكولات العلاج طبقا للمعايير العالمية وتحت إشراف أساتذة من الجامعات المصرية، إضافة الى مشاركة القطاع الخاص للدولة فى تدريب الأطقم الطبية بصفة مستمرة.

أما عن ملف التعليم، فأكد القضاء على انخفاض عدد المدارس الحكومية وعدد المدرسين بجميع مراحل التعليم بالنظر إلى الكثافة الطلابية فى الدائرة ما ينتج عنه تكدس الطلاب فى الفصول، والقضاء على ضعف مستوى الخدمة التعليمية المقدمة وعدم مواكبتها للتطور العلمى.

وأشار الى أنه سيعمل على الحد من انتشار مراكز الدروس الخصوصية غير الخاضعة للرقابة المهنية أو المالية من قبل الأجهزة المختصة وتعويض النقص الشديد فى عدد مدارس التعليم الصناعى والفنى والتجارى بالدائرة والحرص على توفير مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة بأنحاء الدائرة، والقضاء على الأزمات المالية الشديدة التى تواجه المدارس الموجودة.

وأكد أنه فى حالة فوزه سيضيف عددا من المدارس الجديدة لمنظومة التعليم الحكومى بالاعتماد على مساهمات القطاع الخاص بالدائرة وتبرعات المواطنين ومطالبة الدولة بتخصيص الأراضى اللازمة، وتفعيل رقابة وزارة

التعليم على مراكز الدروس الخصوصية وتحديد حد أقصى لرسوم الخدمة التعليمية الخاصة

وأكد تنشيط المبادرات الأهلية ودعوة القطاع الخاص لإنشاء مراكز لتدريب وتأهيل المعلمين، إنشاء مدرسة للتعليم الصناعى والفنى فى مدينة بدر من خلال مساهمات القطاع الخاص، إنشاء مدارس لذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيل المشرفين عليها.

ولفت النظر الى أن ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب لتصل إلى فوق الـ50% فى بعض مناطق الدائرة، وان نسبة بطالة مرتفعة بين الحرفيين تتجاوز نسبة الـ 20% فى بعض مناطق الدائرة، محدودية فرص التشغيل فى القطاعين العام والخاص، غياب مراكز التأهيل والتدريب المهنى والفنى.

وأشار إلى أنه يسعى فى الحصول على تعهدات من القطاع الخاص بتشغيل العمالة العاطلة وفقا لبرامج تشغيل طويلة المدى وأخرى مؤقتة وتقديم حوافز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أما عن ملف الصرف الصحى أشار الى الاهتمام بإنشاء الصرف الصحى فى عدد من قرى الدائرة وتحديدا خط فاقوس الصالحية القديمة، وأخذ تعهدات من القطاع الخاص بإنشاء مراكز تدريب وتأهيل للعمالة وللحرفيين، خاصة فى المناطق الصناعية، ودعم مبادرات التشغيل العمالة العاطلة التى يتبناها المجتمع المدنى بالدائرة.

فيما أكد وضع دائرة «فاقوس - أولاد صقر - كفر صقر»، على خريطة الموازنة العامة للدولة والعمل دوماً دون كلل على اقتطاع جزء من الميزانية لصالح مشروعات التنمية فى الدائرة وريفها، حيث أن هذه الدائرة قد عانت من التهميش ونقص الاعتمادات المالية الموجهة نحو مشروعات التنمية فى قطاعات التعليم والصحة والشباب والرياضة والخدمات العامة من كهرباء وخاصة الصرف الصحى بالعديد من المناطق.