عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الإسكان: القرية المصرية غير قادرة على استيعاب قاطنيها

أكد  الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان بأن فلسفة القانون يأتي بعد القوانين القديمة كانت تتحدث عن المخطط السابق وكان يتم في كل الدول من المخططات العام وانتقل من التخطيط العام للتخطيط الاستراتيجي والتجربة التطبيقية أثناء عملية التنفيذ أثبتت الانفصال وعدم نفاذ المخطط الاستراتيجي وعدم الملائمة وللعلم المخطط الاستراتيجي ليس مخطط عمراني هو مخطط تنموي بهدف دفع عملية التنمية .

 

وأضاف الجزار خلال الجلسة العامة المنعقدة، علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، وستة مشروعات قوانين مقدمة من النواب أن المخطط الاستراتيجي يحتاج قدرات وكفاءات في وضعه وتنفيذه وللاسف الاكواد الفنيه الموجوده لم تستطع فهم التخطيط الاستراتيجي ولم تستطيع التنفيذ.

 

ولفت الجزار إلى ان التعديل المقترح في القانون سنكتفي بالمخطط الاستراتيجي علي مستوي المدينه والتجمعات القروية وتجمعات القري والعزب ومادون مستوي المدينه تعود ويطبق عليها المخطط العمراني هو اللي يمكن للاداره المحليه وتنفذه.

 

وأشار الجزار إلى هناك تغيير جوهري في القانون وسياسيته المستوي الاستراتيجي المحافظه والمركزي المدينه والريفي نرجع الي المخخطط العمراني وهو هدف جوهري في التعديلات تطبيق القانون علي القريه والمدينه

 

وشدد الجزار في كلمته بان تعريف الاحزرة العمرانية هي حد البناء تم الانتهاء من  95% في  المدن و 90 % من القري وما يثار عن ال 30 ألف قرية وعزب ما هو إلا تحديد  للكتل السكنيه فقط.

 

ولفت الجزار  إلى ان القريه المصريه العمرانيه اصبحت غير قادره علي استيعاب قاطنيها المردور الزراعي مش مكفي كون اني اوسع مكان يسكنوا فيه وفي المخطط الاستراتيجي 2052 مضاعفه المعمور نوسع المعمور ونعمل مشروعات العمرانيه الجديدة.

 

وفيما يخص قيود الارتفاع وزارة الاسكان والحكومه مش مصلحتها انه الشارع يعرض او تنظم العلاقه بين قيد الارتفاع وعرض الشارع، ومغزي الارتفاع ان اي مبني له ارتفاع في حالة الحريق لايمكن اخلاء الادوار فوق المره ونصف مثل الشارع ومقتضي سلامه المواطنين والسلامه البيئيه وعنصر حمايه لومكنش مره ونصف لم يمكن اخلاء الناس في الادوار العليا .

 

وأوضح وزير الإسكان، أن المخطط الاستراتيجي لمصر الهدف الأول هو مضاعفة المعمور للانتقال من نسبة 7% التي نعيش عليها من مساحة مصر إلى 12%، قائلا: نعمل على توسيع المعمور والمشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية.

 

وفيما يخص الادوار الشاهقه ليها اسانيد اخري منها سلالام اخلاء وينظم قيد الارتفاع هي هيئة عمليات القوات المسلحه  .