رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«أبوشقة» يستعرض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أمام وفد برلمانى من مالاوى

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبلت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، وفدا برلمانيا من مالاوى فى إطار اللقاءات التى تعقدها اللجنة مع الوفود البرلمانية الخارجية التى تزور المجلس، فى ظل دعم رؤى الدبلوماسية البرلمانية.

حضر اللقاء النواب إيهاب الطماوى وكيل اللجنة وإيهاب الخولى وجمال الشريف، ورحب بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية بالوفد المالاوى فى مقر أقدم برلمانات العالم والمنطقة العربية، مشيراً إلى أن مصر بحكم موقفها التاريخى دائما تنحاز وتؤيد كل ما فيه مصلحة للشعوب الافريقية، مؤكدا على دور مصر الرائد إفريقياً، مشيراً إلى جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء تقلده رئاسة الاتحاد الإفريقى من أجل تنمية القارة الافريقية والتى لا يتوانى فيها عن خدمة القارة السمراء ومصالحها، قائلا: «مصر هى البلد الثانى لأى إفريقى».

واستعرض المستشار بهاء أبوشقة، التفاصيل الخاصة بمواعيد الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، وفق الدستور والبنود المنظمة وذلك فى ضوء تساؤلات الوفد الإفريقى، بإيضاحه أن مدة عمل مجلس النواب الحالى تنتهى فى 9 يناير 2021 وفقا للمحددات الدستورية، وموعد إجراء انتخابات البرلمان الجديد قبل نهاية الفصل التشريعى بـ60 يوما وبالتالى ستكون انتخابات المجلس القادمة بداية من نوفمبر 2020.

وأضاف أبوشقة، أنه فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية ليس فى الدستور ما يلزم أو ما يوجب أن تكون

الانتخابات البرلمانية متزامنة مع انتخابات رئيس الجمهورية، لذا فإن الانتخابات الرئاسية ستكون فى مارس 2024.

وفيما يخص تساؤلات الوفد المالاوى حول مواعيد تعديل الدستور، علق رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بقوله: إن الأصل فى الدستور أنه دائم ومستمر، ولا يوجد مواقيت محددة أن نكون أمام دستور جديد أو تعديلات على أى دستور.

وبالنسبة لعمل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أوضح أبو شقة، أن اللجنة هى بمثابة «عمود الخيمة» للبرلمان وأى برلمان آخر، لافتاً إلى أن 82% من عمل المجلس التشريعى خارج من لجنة الشئون التشريعية.

من جانبه، أكد رئيس الوفد البرلمانى المالاوى كون كاسنوجا، أهمية تعزيز العلاقات المصرية المالاوية لا سيما على المستوى البرلمانى، متابعاً: «لديكم تاريخ عظيم يمكن أن نتعلم منه جميعا».

وسبق اجتماع الوفد البرلمانى المالاوى مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لقاء مع مركز التدريب البرلمانى المصرى.