رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسبوع برلماني حافل.. الموافقة على قانونين و٩ اتفاقيات تراخيص بترول وغاز

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

 شهد مجلس النواب هذا الأسبوع زخمًا ونشاطًا برلمانيًا مكثفًا، حيت التقى الدكتور علي عبدالعال عددًا من المسئولين الدوليين، كما عقد المجلس على مدار 3 أيام عمل متتالية جلساته العامة التي كان محورها مصلحة المواطن المصري.

  التقى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إبراهيم جمباري، رئيس لجنة الشخصيات البارزة والتابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، والوفد المرافق، وأكد الدكتور عبدالعال خلال اللقاء أن مصر حققت خطوات واسعة في مجال الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما أكد حرص مصر على المشاركة في الاجتماعات الخاصة بالآلية، وأن مصر مقبلة على مرحلة اللامركزية التي تحافظ على سلامة الدولة، وتضمن وصول الخدمات والمرافق للمواطن في أبعد نقطة، وذلك من خلال إقرار قانون الإدارة المحلية المنتظر مناقشته قريبًا في مجلس النواب.

 من جانبه أكد البروفسيور جمبارى، أن التقرير الذاتي الخاص بمصر ستتم مناقشته في فبراير 2020 في اجتماع برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى.
 كما ألتقى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، السيد/ فام مينه شين، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي.
 أكد الدكتور عبدالعال، خلال اللقاء، أننا نتطلع إلى تعزيز العلاقات التجارية المصرية الفيتنامية، بما يتماشى مع العلاقات المميزة بين بلدينا، وحجم وثقل البلدين إقليميًا ودوليًا.
 ونسعى لتعزيز التعاون مع فيتنام فى المجالات كافة، خصوصًا على الصعيد البرلمانى، ولدينا جمعية صداقة برلمانية مع البرلمان الفيتنامى.
  من جانبه أكد السيد شين أن وجود البرلمان المصرى وانتظام أعماله من عوامل الاستقرار المهمة لمصر ، مشددًا على أهمية التنسيق والتعاون بين برلماني البلدين في المحافل الدولية.
 كما حرص الدكتور على عبدالعال على استقبال عدد من طلبة المدارس والجامعات، سواء في مكتبه، أو بحضور جانب من الجلسات العامة للمجلس، وذلك لترسيخ الثقافة البرلمانية لإطلاعهم على الإجراءات الإدارية والقانونية التي يدار بها مجلس النواب، وتعريفهم بتاريخ الحياة البرلمانية في مصر.
 وفي جلسة الأحد في بداية الجلسة، برئاسة الدكتور علي عبدالعال تم عرض عدد "55" طلب مناقشة عامة مقدمة من السادة النواب بشأن سياسة الحكومة لتحديد موعد لمناقشتها.
 كما وافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإحالة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.
 ووافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.
 أعلن المجلس خلو مقعد النائب محمد بدوي دسوقي، الذي وافته المنية، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بإجراء الانتخابات التكميلية.
 ووافق المجلس بجلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، على 9 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات للتنقيب والبحث عن البترول والغاز.
 كما وافق المجلس على إحالة عدد من تقارير لجنة الاقتراحات

والشكاوى للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.
 في جلسة الثلاثاء استهل المجلس جلسته العامة، برئاسة الدكتور على عبدالعال بمناقشة عدد من البيانات العاجلة المقدمة من النواب بشأن مشاكل المواطنين.
 ووافق المجلس بالاجماع على عدم مناقشة البيانات العاجلة بغير حضور الوزراء، وكلف الأمانة العامة للمجلس بإخطار الحكومة بالبيانات العاجلة قبل إلقائها في المجلس بـ٤٨ ساعة.
 ثم ناقش المجلس طلبات الإحاطة وطلب مناقشة عامة الموجهة من النواب إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، حول تراجع الدور الثقافي لهيئات قصور الثقافة والمسارح والأنشطة المختلفة للمكتبات في المحافظات القرى والنجوع.
من جانبه أعلن الدكتور "عبدالعال" خلو مقعد النائب أحمد شرموخ بالمنيا.
 ومن برز الرسائل التي وردت في الجلسـات:
 - أكد الدكتور عبدالعال على الحكومة بسرعة تحديد موعد نظر بعض الاستجوابات المقدمة من النواب، خلال أسبوع، ويؤكد لن نقبل بغياب الوزراء عن حضور جلسات مجلس النواب.
- على الحكومة تقديم قانون متكامل لإنشاء هيئة مستقلة للشهر العقارى، تتبع وزارة التخطيط خلال 15 يومًا، وذلك بعد تعدد شكاوى المواطنين من المعاملة في مكاتب الشهر العقارى.
- إنشاء الصناديق الخاصة يجب أن يتم وفقًا لقواعد معينة.
- طرح الحكومة لـ"سندات دولارية" لا يخالف الدستور، وأن قانون ربط الموازنة العامة الذي وافق عليه المجلس وأصبح قانونًا من قوانين الدولة يسمح لوزير المالية بطرح سندات دولارية في الداخل والخارج لسد عجز الموازنة، وأن البرلمان لن يسمح بأى مخالفة، أو إنحراف عن الدستور.
- الدعم حق للمواطنين ويجب أن يصل لهم بكرامة، فهذا حق من حقوق الإنسان.
- وتعليقًا على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة السراج فإن مصر لن نقف مكتوفة الأيدى إزاء من يهدد الأمن القومى لمصر، وأن السيد عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، مرحب به دومًا في مجلس النواب المصري.
- على الحكومة سرعة حل مشكلة نقص عدد الأطباء في المستشفيات والوحدات الصحية.