عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنتقادات في مجلس النواب للائحة قانون التنمية الصناعية

 المهندس أحمد السجيني
المهندس أحمد السجيني ،رئيس لجنة الإدارة المحالية

شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، مساء الثلاثاء، مناقشة برنامج مشروعك بوزارة التنمية المحلية ودورها في توفير فرص العمل، فيما تطرق النقاش حول انتقادات اللائحة التنفيذية  لقانون التنمية الصناعية الذي صدر مؤخرا من البرلمان وعدم فاعليتها مع المشروعات الصغيرة.

 

وقال المهندس ياسر عبد الوهاب المشرف العام على برنامج "مشروعك" بوزارة التنمية المحلية،  أن البرنامج يهدف  لتوفير قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة للشباب لتوفير فرص عمل بتمويل من البنوك المصرية ( البنك الأهلي – بنك مصر – بنك القاهرة – بنك التعمير والإسكان - بنك التنمية والإتمان الزراعي ).

 

وأكد  أن  جدوى المشروع توفير فرص عمل للشباب للمساهمة في القضاء على البطالة وتحسين مستوى المعيشة، مشيرا إلى  البرنامج حقق قرابة ١٣٠ ألف مشروع منذ مايو ٢٠١٥ حتى أكتوبر ٢٠١٩ بواقع ٥٠ شهرا، بتمويل ١١.٧مليار جنيه وساعد في توفير ٦٧١ ألف فرصة عمل.

 

وأكد على أن البرنامج يعمل على تذليل معوقات التنفيذ للمشروعات من خلال إستخدام منظومة الشباك الواحد لتلقي الطلبات والرد عليها، إختصار الأوراق والمستندات المطلوبة لطالبي القروض، وتسهيل إجراءات التمويل وتبسيط عملية إتخاذ القرار في البنك لإصدار قرار الموافقة على التمويل أو رفضه في مدة قصيرة، وإصدار رخصة مؤقتة فورية للمشروع، والمساهمة في تمويل حملات التوعية والتدريب للشباب، والتكليف بأن يتم حصول المقترض على القرض خلال أسبوع بحد أقصى من تقديم الطلب مستوفيا الاوراق المطلوبة .

 

ولفت إلى أن البرنامج  تم تغطية جميع المحافظات به بعدد (282) موقع تغطي جميع المراكز الإدارية بالمحافظات وتوحيد منهجية الإقراض من البنوك الخمسة المساهمة والإشراف الشخصي من جانب المحافظ لتذليل المعوقات، مؤكدا على أن العمل وفق هذه الخطة يتم بإطار فعال.

 

وتدخل رئيس اللجنة أحمد السجيني بقوله أن دور الجهاز وفق هذا العرض  يكون دوره تنسيقي إن جاز التعبير وهو ما اتفق معه ممثل الحكومة، ياسر عبدالوهاب مؤكدا على أنه خلال المرحلة الحالية يتم التطوير لهذا الدور من خلال التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لتذليل العقبات الخاصة بالرخص والتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والجامعات والمعاهد الفنية  والمؤسسات الشبابية والرياضية لتكون منافذ أكثر وأكبر فعالية في الانتشار لجذب الشباب والعملاء

مؤكد على أنه في حالة عمل منافذ في أندية الزمالك والأهلي سيساعد الأمر على الانتشار والدعم.

 

من جانبه قال محمد عبد النبي، رئيس قطاع التقييم والمتابعة بجهاز المشروعات الصغيرة، أنا هذا الملف محتاج وقفة كبيرة والقانون الذي يناقشه البرلمان سيكون له دور كبير في تحقيق التنسيق بين جميع الجهات التي تعمل في هذا الإطار، خاصة ان الكل في الماضي كان يعمل في جزر منعزلة، مؤكدا على أن الدور الذي يقوم به تتمثل في الدعم الفني بصورة أكبر.

 

ولفت إلى أن الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة لديه إهتمام كبيرة نحو دعم بيئة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة ان دور هذه المشروعات في الناتج المحلي والصادرات  والضرائب بالمقارنة مع الدول الأخرى ضيف جدا وهو ما تعمل الدولة علي دعمه بصورة أفضل بالفاعلية في هذا الملف. قائلا:نقوم بدور واضح في الدعم الفني لكل الأفكار والمشروعات بطريقة متطورة".

 

ولفت إلى أن دور برنامج مشروعك في وزاة التنمية المحلية يؤدي دور هام متعلق بالرخصة المؤقتة وهذا تذليل لعقوبات كثيرة كانت قائمة في الماضي، منتقدا آليات تطبيق قانون التنمية الصناعية الجديد والذي يؤثر بالسلب على الأداء العام خاصة فيما يتعلق بالتراخيص مابين هيئة التنمية الصناعية والمحافظات، فيما أقترح النائب أحمد السجيني، ضرورة مناقشة الأثر التشريعي لهذا القانون وتفادي إشكالياته.

 

وأتفق معه ممثل جهاز المشروعات الصغيرة مؤكدا على دراسة الأثر التشريعي ضرورة مهمة وإعادة النظر في لائحته التنفيذية لتأثيراتها السلبية على المشروعات الصغيرة.