رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. حراك برلماني ونشاط للدبلوماسية وزيارات للعمق الإفريقي خلال أسبوع

صور.. حراك برلماني ونشاط للدبلوماسية وزيارات للعمق الإفريقي خلال أسبوع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
:كتب - حازم العبيدي

شهد مجلس النواب علي مدار الاسبوع المنقضي حراكاً ونشاطاً ملحوظاً علي كافة المستويات من خلال اقرار ومناقشه بعض مشروعات القوانين الهامه ، وزيارات هامه قام بها الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان للعمق الافريقي والغرب الإفريقي لدولة نيجريا، واستقبال عدد من الوفود الرسميه وممثلي السفارات الاجنبيه العامله في مصر استكمال لنجاح مصر الكبير في ملف العلاقات الخارجيه والدبلوماسيه البرلمانيه .

مجهودات كبيره ترجمت الي نتائج هامه من خلال استكمال البنيان التشريعي بعدد من القوانين التي تهم المواطن المصري وتعمل علي تسهيل حياته ، وتنسيق علي اعلي مستوي من خلال الامانه العامه لمجلس النواب بقياده الامين العام للبرلمان المستشار محمود فوزي "النشيط" ، حصيله كبيره من النتائج خلال الايام الماضيه .

 

نشاط البرلمان بدء بزيارة ناجحه قام بها الدكتور علي عبد العال الي نيجريا ، بعد أن أجرى على رأس وفد برلماني عدداً من اللقاءات المهمة مع كل من رئيس مجلس النواب النيجيري ورئيس مجلس الشيوخ ونائب رئيس جمهورية نيجيريا، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما على الصعيد البرلماني، إضافة إلى بحث القضايا محل الاهتمام المشترك. لا سيما وان نيجيريا تترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة وتعد أكبر دولة من حيث عدد السكان واكثر الدول نفوذا من الناحية السياسية في الغرب الإفريقي.

وأكد عبد العال، خلال لقائه مع يمي أوسينباجو نائب رئيس الجمهورية النيجيري وبحضور وزير الدولة للشئون الخارجية النيجيري، العلاقات التاريخية بين البلدين التي تتشعب لتشمل العديد من مجالات التعاون المشترك، فضلاً عن العلاقات بين الشعبين المصري والنيجيري.

 

والتقي عبدالعال، مع فيمي جباجبيميلا، رئيس مجلس النواب النيجيري، مؤكدا أن البلدين يمتلكان العديد من المقومات المشتركة ما يوفر بيئة خصبة

لعلاقات وثيقة على كافة الصعد، وخاصة على الصعيد البرلماني، مؤكداً في هذا الصدد على ضرورة تبادل الخبرات بين مجلس النواب المصري والبرلمان النيجيري.

 

وفي لقائه مع السيد أحمد لاوان رئيس مجلس الشيوخ النيجيري، أكد الدكتور علي عبدالعال على حرص مصر على تعزيز التعاون مع نيجيريا ودفعها إلى آفاق أرحب على كافة المستويات خاصة على المستوى البرلماني، سواء من خلال التنسيق بين البلدين في المحافل البرلمانية التي تجمع بين البلدين أو في مجال تبادل الخبرات وتعزيز القدرات البرلمانية.

ووجه الدكتور علي عبدالعال الدعوة إلى كل من رئيس مجلس النواب النيجيري ورئيس مجلس الشيوخ للقيام بزيارة رسمية إلى مصر لاستكمال المباحثات حول العديد من قضايا الاهتمام المُشترك وتعزيز العلاقات على الصعيد البرلماني.

زيارة رئيس البرلمان جاءت ضمن سلسلة من الزيارات التي يقوم بها الأستاذ الدكتور علي عبدالعال إلى الدول الأفريقية لتعزيز العلاقات البرلمانيى الثنائية معها خدمة للمصالح الوطنية وتحقيق لاستراتيجية الدولة، حيث سبق أن قام سيادته بزيارة كل من جيبوتي وبوروندي وتنزانيا وكينيا ورواندا، ومن المقرر ان يستكمل زيارات برلمانية إلى عدد من الدول الأفريقية الأخرى خلال الفترة القادمة.

وشهد جلسات الاسبوع الماضي أخذ الرأي النهائي على:

 مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

مشروع قانون بتعديل القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر.

 مشروع قانون باستمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2016، بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57

لسنة 1959.

 مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

الدبولماسيه البرلمانيه استكملها رئيس البرلمان في ختام الاسبوع بلقاء عدد من الوفود الرسميه وممثلي السفارات الاجنبيه العامله في مصر،حيث استقبل اليوم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب القائم بأعمال سفارة سلوفاكيا بالقاهرة، مؤكداً على عمق ومتانة  العلاقات المصرية السلوفاكية، داعياً إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، والبرلمانية .

واستقبل الدكتور علي عبد العال سفير أرمينيا بالقاهرة، حيث أكد الدكتور عبدالعال على أن مصر وأرمينيا دولتان صديقتان، بينهما العديد من القواسم المشتركة، مشيراً إلى ضرورة تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين، خاصة التعاون البرلمانى، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين الذين تجمعهما علاقات قوية.

 

واستقبل الدكتور على عبدالعال سفير  بيلاروسيا الجديد بالقاهرة، حيث أشاد الدكتور عبدالعال بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على مستوى قيادتى البلدين، مشيراً إلى أن هناك اتفاق بين قيادتى البلدين على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بما يخدم صالح البلدين والشعبين الصديقين، كما أكد الدكتور عبدالعال على حرصه الشخصى على تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وضرورة  المضى قدماً نحو تعزيزها، والتنسيق بين برلمانى البلدين فى المحافل الدولية.
كما استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب السيد جورج تسيرتلي رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والوفد المرافق له.

النشاط البرلماني الكبيره اختتمه "دينامو" البرلمان الامين العام لمجلس النواب المستشار محمود  فوزي باستقبال ، السيد لياو ليتشيانج سفير الصين لدى جمهورية مصر العربية، حيث تم بحث الترتيبات النهائية لاستقبال الوفد البرلماني الصيني برئاسة السيد وانج يانج رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

وأكد السيد المستشار محمود فوزي على أن مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور علي عبدالعال يقدر أهمية العلاقات البرلمانية مع الجانب الصيني، وينظر إلى هذه الزيارة باعتبارها نقطة تحول مهمة في تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وأكد فوزي على أن الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس أصدر توجيهاته بشأن الإعداد الجيد لزيارة الوفد البرلماني الصيني، على نحو يليق باهميه الضيف ومكانته لدى الجانب المصري.