رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. وفد برلماني برئاسة عبدالعال يزور المتحف المصري الكبير

الطريق إلى البرلمان

الأربعاء, 06 نوفمبر 2019 18:57
صور.. وفد برلماني برئاسة عبدالعال يزور المتحف المصري الكبيرخلال الزيارة

تفقد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ،ووفد برلماني يضم النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، والنواب محمد شعبان ونضال سعيد وكيلي اللجنة، والنائب نادر مصطفى أمين سر اللجنة، المتحف المصري الكبير، برفقة الدكتور خالد العناني وزير الآثار.

 

واستعرض وزير الاثار، آخر المستجدات الخاصة بالعمل في المتحف، ومعه عدد من العاملين في المتحف، لشرح أجزاء المتحف ومساحته وتفاصيل العمل خلاله للانتهاء من كافة التفاصيل سريعا وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتفقدوا مركز الترميم، لشرح آلية التعامل مع المومياوات.

 

وقال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والاثار بالبرلمان، إن هذه الزيارة تأتي للتكامل بين الدور التشريعي والرقابي للبرلمان والدور التنفيذي للحكومة المصرية.

 

وأضاف هيكل ،أن البرلمان عمل خلال الأربع سنوات الماضية علي التشريعات المتعلقة بالمتحف، أولها كان إتفاق القرض بين مصر واليابان لتمويل الإنشاء في المتحف المصري الكبير، ثم قانون الاثار وتعديلاته التي شملت أن يكون للمتحف

المصري الكبير قانون خاص.

وأشار رئيس لجنة الثقافة والإعلام والاثار، إلي أن القانون الذي وافق عليه البرلمان منذ أيام، والمتعلق بإعادة تنظيم هيئة المتحف، يأتي لتسهيل دوره خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إليّ أن العمل يسير داخل المتحف بشكل سريع، وأن عمل الهيئة الهندسية يعطي دفعة كبيرة للمشروع.

 

وأكد أسامة هيكل، أنه خلال سنة من الآن سيكون هذا الصرح العملاق، هو أكبر متحف للآثار الفرعونية في العالم، وسيكون قبلة مهمة جدا للسياح علي مستوي العالم، وسيدفع السياحة في مصر دفعة قوية للغاية.

 

من جانبه  وصف وزير الآثار الدكتور خالد العناني ،الزيارة بالدعم الكبير من البرلمان في ضوء التكامل بين المؤسسات المختلفة، مؤكدا  علي أن الحكومة استعدت لحفل الافتتاح، مشيرا إلي أن رئيس الوزراء شكل لجنة وزارية تضم الوزارات ذات الصلة للاستعداد للحفل،

وأنها خاطبت شركات عالمية لتنظيم حفل علي مدار عدة أيام قبل فتحه للجمهور، وأن اللجنة حددت رؤساء وملوك الدول الذين سيتم دعوتهم، إليّ جانب رؤساء وزارات وبرلمانات وشخصيات عامة بعدد كبير من الدول، مشددا : " سيكون حالة مبهرة في المجتمع لعدة أيام".

 

وأشار وزير الآثار، إلى أن قانون إعادة تنظيم هيئة المتحف، سيعطي مرونة كبيرة في إدارة المتحف الذي وصلت تكلفته لمليار دولار، ويضم ٥٠٠٠ قطعة أثرية فريدة، وأن عمل الهيئة الهندسية وفر مئات الملايين.

 

من ناحيته عقب ذلك، أشاد الدكتور علي عبدالعال،  بما شاهده من حجم الأعمال التي تمت داخل المتخف المصري الكبير، معربا عن اعتزازه وفخره بالخبرات المصرية التي تعمل بالمشروع.

 

وقال إن المتحف الكبير يعمل به أكثر من ٥ آلاف شخص بين مهندس وفني وعامل يؤدون عملهم بتفان وإخلاص، مؤكدا أنهم يعدون ثروة قومية لمصر لما يمتلكونه من خبرات عالمية في هذا المجال.

 

وأوضح أن المتحف الكبير يعد نموذجا لدمج الحضارة المصرية القديمة مع الدولة المدنية الحديثة، مضيفا أنه مشروع ثقافي سياحي اقتصادي متكامل.

 

يأتي ذلك بعدما وافق البرلمان علي مشروع قانون إعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، المقدم من الحكومة إليّ البرلمان في جلسات الأسبوع الجاري.

 

 

Smiley face