رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الأوقاف: عوائد الأوقاف في 5 سنوات المقبلة لن تقل عن 10 مليارات جنيه

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف

برتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والأوقاف منحت 200 مليون جنيه للأسر الفقيره و200 مليون جنيه فى بناء المدراس.

 

قال الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، إن عوائد وزارة الأوقاف خلال الـ 5 سنوات المقبلة لن تقل عن 10 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن هيئة الأوقاف المصرية هي الهيئة الوحيدة في مصر التي تبيع الأراضي للنفع العام أو الشقق السكنية بدون فوائد لمدة 3 سنوات.

 

وأضاف الوزير فى كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب أسامة العبد، أنه حال تظلم أي مواطن أو مؤسسة من تقييم قيمة الأرض المستبدلة، فإنه على المواطن أو المؤسسة التقدم بتظلم ودفع المصاريف الخاصة باستقدام جهاز الخدمات الحكومية وشركتين من الشركات الخاصة بالتقييم والتي تكون مسجلة بالبنك المركزي لهذا الغرض.

 

وأشار الوزير، إلى أنه فى تلك الحالة تقييم تلك اللجنة نحدد متوسط السعر بالإضافة الي أن الوزارة تقدم خصما بمقدار 10 بالمائة لإقامة المشروعات ذات النفع العام.

 

وتابع وزير الأوقاف، أنه استجاب لتوصيات لجنة الشئون الدينية بالبرلمان فيما يتعلق بخطباء المكافأة، وحصرت الوزارة عددا كبيرا منهم وتم تسويتهم إلى درجة إمام، فضلاً عن أن الوزارة رفعت مكافأة الخطبة لأستاذ الجامعة من 60 جنيها إلى 250 جنيها، أى 1000 جنيها فى الشهر، وهو ما زود قائمة أساتذة الجامعة الراغبين فى إلقاء الخطبة.

 

وأضاف الوزير فى كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية المنعقد اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب أسامة العبد، أن الوزارة

رفعت قيمة الخطبة أيضاً لخطباء المكافأة إلى 100 جنيه، حتى يصبح رقم مقبول بالنسبة لخطباء المكافأة.

وطالب الوزير، بقيادات الوزارة تجديد الإعلان بمطالبة من يريد تسوية أوضاعهم من خطباء مكافأة، متابعاً: " منهم من أصبح مقيم شعائر، حتى لا نترك المساجد للعاملين، لمزيد من إحكام السيطرة علي المساجد".

 

وأضاف وزير الأوقاف، إن الوزارة تعد مشروع قانون لتكملة قانون تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، وإن الوزارة تدرس تقديم المشروعين لمجلس النواب لتحديد صرف أموال الوقف وفقا لما أقرة الواقفين.

كما أن الأوقاف وقعت برتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى يتم بمقتضاه منح وزارة الأوقاف 200 مليون جنيه لصرفها على الأسر الأكثر فقراً والأولى بالرعاية وفقا لما هو مدرج بالوزارة.  

 

وكشف الوزير عن قيام الوزارة بالعمل بتأثيث 1000 منزل في القرى الأكثر فقراً بمبلغ 30 مليون جنيه، كما تم تخصيص 200 مليون جنيه فى بناء المدراس بالقرى الأولى بالرعاية ويأتى هذا الأمر فى ضوء الدور المجتمعى للوزارة.