رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير القوى العاملة: أنجزنا قانون العمل و2019 ستشهد نقلة كبيرة في التدريب والتأهيل

الطريق إلى البرلمان

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019 14:09
وزير القوى العاملة: أنجزنا قانون العمل و2019 ستشهد نقلة كبيرة في التدريب والتأهيلالدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب - حازم العبيدي:

أكد الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن من بين انجازات الوزارة كان الانتهاء من قانون العمل الذي ينتظره الكثير من الشباب، مؤكداً أن ملف التدريب من أهم الأولويات على جدول أعمال الوزارة، مشيراً إلى أنه تم التعهد أمام رئيس الجمهورية بأن يشهد عام 2019 نقلة كبيرة في عمليات التدريب والتأهيل.

 

وقال سعفان، فى كلمته خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، صباح اليوم، إن هناك تواصل دائم بين الوزارة ولجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وتعاون وتنسيق بشكل مستمر، للتعبير عن الشراكة فى كافة الأعمال التى تتم ، ومنذ عام 2016، كان لزاماً على الوزارة أن تواجه تحدي مواجهة وضع اسم مصر في قائمة ملاحظات منظمة العمل الدولية، إلى أن صدر قانون التنظيم النقابي، وهو ما ترتب عليه تحسين صورة مصر أمام المجتمع الدولي وتنفيذ الاتفاقيات.

وأشار إلى وزير القوى العاملة، أن بعض مراكز التدريب كانت مهملة، إلا أنه مع توجه الوزارة نحو تحسين مستويات التدريب تم تأهيل عددا من المراكز بالإضافة إلى الوحدات المتنقلة.

وأشار الوزير، إلى أن الوحدات المتنقلة تقوم بتوصيل الخدمة

إلى أماكن الشباب، موضحا أن عمليات التدريب في 3 تخصصات هى الخياطة للسيدات، والكهرباء والسباكة للشباب.

 

وتابع: "إعادة تأهيل مراكز التدريب يثقل كاهل الموازنة العامة للدولة، لذلك نسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي"، مستشهدا بما تم من حصيلة تراخيص الأجانب بواقع 140 مليون في 30 يونيه 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى ضعف الرقم في العام المالي المقبل 2020.

 

وأشاد النواب خلال الاجتماع بدور الوزارة في تخفيض معدلات البطالة بسبب ملتقيات التوظيف في جميع محافظات مصر.

وأكد جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن مراكز التدريب أصبحت تقدم خدمات جيدة للشباب الباحثين عن فرص عمل، مشددا على ضرورة منح هذه المراكز مزيدا من الاهتمام، خصوصا تلك الموجودة في الصعيد.

 

وعلق محمد سعفان، وزير القوى العاملة، على ما تعرض له من هجوم بسبب ما أعلنه عن وجود فرص عمل برواتب تصل لنحو ٦ آلاف جنيه، قائلا: "تعرضت للهجوم على صفحات فيس بوك والإعلام والناس قالت

احنا مش في اليابان.

 

وأشار الوزير، تعقيباً على ما أثاره بعض النواب، بعزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص، إلى أن ملتقيات التوظيف في البداية كانت لا تلقى القبول من الشباب ولكن مع الوقت وإلزام الوزارة لأصحاب الأعمال بحفظ حقوق العاملين، بدأ الإقبال يتزايد.

 

وانتقدت جليلة عثمان، مكاتب العمل، قائلة: "أسوأ شيء في مصر مكاتب العمل والتي تأخذ صف صاحب العمل".

من جانبه رد الوزير، بأن الأمر في يد البرلمان لتعديل قانون العمل للحفاظ على حقوق العامل والقضاء على استمارة 6.

 

فيما انتقدت جليلة عثمان، نشرات التوظيف التي لا تصل لـ٩٠% من المصريين، نافية عزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص، قائلة: "القطاع الخاص هو اللي بيمشي الناس، ورقم انخفاض البطالة كاذب".

 

نفى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مجاملة أحد في توفيق الأوضاع بالنسبة للنقابات العمالية، قائلا: "كل نقابة تقدمت بأوراق سليمة ١٠٠% للوزارة لتوفيق أوضاعها تم استكمال أوراقها واعتمادها عملا بمواد القانون الجديد".

 

جاء ذلك رداً على ما أثارته النائبة جليلة عثمان، بشأن تعنت وزارة القوى العاملة في توفيق أوضاع بعض النقابات.

وأشار الوزير، إلى أن بعض من كانوا يقدمون شكاوى ضد مصر أمام منظمة العمل الدولية، لوضع اسمها على قائمة الملاحظات، وكانوا يدعون عضويات تصل لملايين وعند تطبيق القانون لم يتمكنوا من تكوين لجنة نقابية قوامها 150 عامل.

 

وعاود الوزير التأكيد على العمل لميكنة قطاع التفتيش ومكاتب العمل للقضاء على كافة العيوب الموجودة.