رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأوقاف تمنح التضامن 200 مليون جنيه للصرف على الأسر الأولى بالرعاية

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن قيام الوزارة باعداد مشروعي قانونين يحددان بشكل واضح آليات التصرف أموال الوقف والانفاق منها حتى لا تكون توصلاحيات التصرف والانفاق مطلقة لناظر الوقف وانما وفق ما اقرة الواقفين.
جاء ذلك أثناء اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد وحضور وزير الأوقاف لمناقشة مشروع قانون اعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية.
كما أعلن الوزير عن توقيع الوزارة برتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تقوم وزارة الأوقاف بمقتضاة منح وزارة التضامن الاجتماعي 200 مليون جنية يتم الانفاق مننها علي الأسر الأكثر فقرا والأولى بالرعاية.
وقال وزير الأوقاف أنه تم تأثيث 1000 منزل في القرى الأكثر فقرا بتكلفة وصلت الى 30 مليون جنية كما تم تخصيص 200 مليون جنية لبناء المدراس بالقرى الأولى بالرعاية، مؤكدا أن هذه القرارات التي اتخذتها الوزارة تأتي في ضوء الدور المجتمعي للوزارة.

وأشار الي ان هيئة الاوقاف المصرية هي الهيئة الوحيدة التي تبيع الأراضي للنفع العام أو الوحدات السكنية بدون فوائد

اذا ما قام المواطن أو المؤسسات أو الهيئات بدفع 50 % من القيمة الاجمالية للوحدات السكنية أو الأرض مقدما علاوة الى 4 % كمصاريف ادارية وتقسيط الباقي علي 3 سنوات.
وأضاف الوزير أنه في حالة تظلم أي مواطن أو مؤسسة من تقييم قيمة الأرض المستبدلة فان علي المواطن أو المؤسسة التقدم بتظلم ودفع المصاريف الخاصة باستقدام جهاز الخدمات الحكومية وشركتين من الشركات الخاصة بالتقييم والمسجلة بالبنك المركزي لهذا الغرض وفي هذه الحالة تقوم الوزارة بتحديد متوسط السعر وفق التقييم الجديد، مشيرا الى تقديم الوزارة خصما يصل الى 10 %  اذا ما كان الغرض من استخدام الأرض اقامة مشروعات ذات نفع عام.