عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحة النواب تواصل فتح ملفات إهدار المال العام بمستشفيات جنوب سيناء

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

ناقشت لجنة الشئون الصحية في مجلس  النواب فى اجتماعها الثاني طلب احاطة جديد للنائب غريب حسان،  الذى انتقد عدم تشغيل مستشفى الحميات بمدينة طور سيناء وتحولها الى مكان مهجور، حيث وصفها بأنها "كالخرابة" رغم تحمل الموازنة عشرات الملايين من الجنيهات لانشائها، مؤكدا ان المكان غير مناسب لهذا النوع من المستشفيات.


واضاف أنه اكتشف أن المبنى يحتاج الى صيانة وترميم لتحويله الى مدرسة للتمريض وتم عمل المقايسة اللازمة عام 2013، ومع ذلك لم يتم التنفيذ حتى الان، وتم إحالة الموضوع للشئون القانونية بمديرية الصحة بطور سيناء دون الكشف عن نتيجة التحقيقات حتى الأن، ووصف "غريب" مايحدث اهدار للمال العام مطالبا بمحاسبة كل مسئول ينشئ مبنى بسبب إهمال مسئولي الصحه  بمدينة طور سيناء وعدم اتخاذ الازم لأعمال الترميمات التي ترتب عليها تحميل  الموازنة إلى 2,5 مليون جنيه وهو ثابت في مذكرت عرض مديرية الإسكان والمرافق.


وأضاف مقدم طلب الإحاطة انه رغم إحالة الموضوع للشئون القانونية حتى الأن لا نعلم عن نتيجة التحقيقات في موضوع مستشفى الحميات مطالباً بسرعة تدخل وزيرة الصحه الدكتوره هاله زايد. 


من جانبه اتهم النائب امين جودة  مسئولى الصحة بالتخبط وسوء التخطيط وطالب النائب د مكرم رضوان برسم خريطة صحية شاملة لاحتياجات سيناء 
وتساءل النائب دايمن ابو العلا هل سنستطيع تطبيق التامين الصحى الشامل فى سيناء وهى بهذه الاوضاع المتردية ووصف منظومة 1الصحة فى سيناء بانها صحراء جرداء).
 وطالب النائب سامى المشد، وزارة الصحة باعلان تصورها الكامل لتطبيق التامين الصحى الشامل بسيناء خاصة انها ضمن محافظات المرحلة الأولى، وعلى صعيد أخر وجه ايمن ابو العلا اللوم لوزارة الصحة لتقاعسها عن اصدار بيان واضح لطمئنة المواطنين عما يشاع على وسائل التواصل عن مرض غريب منتشر فى المدارس بين اطفال. 
وتعليقا على ذلك أكد الدكتور علاء عيد، ممثل وزارة الصحة ومدير عام الطب الوقائي أنه تم إصدار أكثر من بيان لنفى تلك الشائعة من جانبها.

 
واتهمت النائبة الهام المنشاوى عضو لجنة الصحه مديرية الصحة بالإسكندرية، بالتقاعس والفشل في مواجهة الإشاعه القوية بوجود فيرس معدي منتشر في محافظة الإسكندريه أو عدوى الالتهاب السحائي، ومعالجة هذه المشكلة مما

أفقد المواطنين الثقة فى مسئولى الوزارة بالمحافظة.

وقالت "المنشاوى" إنه عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، قد والمادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس ، تقدمت ببيان عاجل بشأن ما حدث في الإسكندريه من تعتيم وإهمال وتقصير وسوء إداره اللازمة في التعامل مع مشكله ظهور حالات مرض الالتهاب السحائي بين طلبه بعض المدارس، مما أثار الذعر بين الطلبه وأولياء الامور بسبب انكار القائمين علي الصحه بوجود مشكله ووجود المرض وكان الاحري بهم التعامل مع الازمه بشكل يحافظ علي سلامه الطلبة.


وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، أن ما حدث كان مجرد إشاعات مغرضة وتم التصدي لها بكل قوة مؤكداً أن هذه الإشاعات تتردد كل عام فى هذا التوقيت بسبب بعض الأطباء الذين يتربحون من بيع الأمصال الخاصة ببعض الأمراض ومنها الالتهاب السحائي الذى يصيب المواطنين بالذعر.


ورداً على طلب الاحاطة، أكد الدكتور علاء عيد، أنه بعد الدراسة قررت الشئون الهندسيةبالوزارة عدم جدوى ترميم مستشفى الحميات وتم اتخاذ قرار بازالته  موضحا انه جارى انشاء قسم للحميات بكل مستشفى على مستوى المحافظات.

 
من جانبه أعاد النائب غريب حسان، اتهامه للوزارة بإهدار المال العام وطالب اللجنة بالقيام بزيارة ميدانية لمعاينة الأوضاع الصحية في محافظة جنوب سيناء، وقررت اللجنة الإعداد لزيارة للمحافظة لتفقد جميع المنشات الصحية بجنوب سيناء,
وفي النهايه  تقرر تشكيل لجنة لبحث الأوضاع و زياره ميدانية لبحث الأوضاع على الطبيعة.