رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالعال يشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي بصربيا

الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال ،رئيس مجلس النواب

شارك الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم، في اجتماعات الجمعية الـ141للاتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة الصربية بلجراد، وذلك بالمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد ممثلاً عن المجموعة العربية.

 

وناقشت الاجتماعات جملة من الأمور الإجرائية أبرزها الشئون الخاصة بعضوية بعض البرلمانات في الاتحاد البرلماني الدولي، فضلا عن مناقشة تعديلات مقترحة على بعض أنظمة ولوائح الاتحاد. 


تمثل اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي بمثابة الجهاز الإداري له، ويرأسها رئيس الاتحاد ويشغل عضويتها 15 عضواً، ينتمون إلى برلمانات مختلفة ويمثلون المجموعات الجغرافية بالاتحاد، في حين تضم الجمعية العمومية للاتحاد جميع البرلمانات للدول الأعضاء. 


وقد انتخب الدكتور علي عبدالعال عضواً باللجنة التنفيذية ممثلاً عن المجموعة العربية خلال اجتماعات الجمعية الـ 136 للاتحاد البرلماني الدولي، والتى عُقدت ببنجلاديش أبريل 2017.


وجدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي يعد بمثابة منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية، وقد أنشئ في عام 1889 بهدف تشجيع الحكم الديمقراطي من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب، ونشر السلام والديمقراطية، وحقوق الانسان، وتمكين الشباب والتنمية المُستدامة من خلال الحوار السياسي والتعاون والعمل البرلماني، ويعتبر من أقدم المنظمات الدولية والتي لا تزال مستمرة حتى الآن.


تعقد الجمعية العمومية للاتحاد اجتماعاتها مرتين سنوياً، وهي المنظمة المقابلة للأمم المتحدة بالنسبة للبرلمانات والمؤسسات التشريعية .


يلعب مجلس النواب المصري دوراً بارزاً في أروقة المنظمة البرلمانية العالمية من خلال المجموعات الجغرافية العربية والإفريقية والإسلامية بالاتحاد للتعاطي مع مختلف القضايا العالمية والإقليمية. فضلا عن تمتع الدكتور علي عبدالعال بعلاقات طيبة مع معظم رؤساء البرلمانات والوفود.
يذكر أن مصر استضافت اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي مرتين، الأولى كانت عام ١٩٤٧ ، أما الثانية كانت عام ١٩٩٧.
وعلى هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي والمنعقدة في صربيا، الأستاذ الدكتور علي عبدالعال يلتقي السيدة مايا جويكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية الصربية. وعقد  عبدالعال مع مايا جلسة مباحثات ثنائية على هامش زيارته لصربيا لحضور الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي وذلك في مقر الجمعية الوطنية الصربية.


أعرب عبدالعال عن شكره لرئيسة الجمعية الوطنية الصربية على حفاوة الاستقبال، مهنئاً البرلمان الصربي

على حسن تنظيم أعمال اجتماعات الجمعية الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي.


وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد الدكتور علي عبدالعال أهمية الحفاظ على الزخم الحالي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة، وخاصة على الصعيد البرلماني، مُقدراً المواقف الصربية الداعمة للقضايا العربية في المحافل الدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مشيراً للجهود التي تبذلها القيادة السياسية المصرية في هذا المجال ومرحباً بعقد مشاورات ثنائية مصرية صربية برلمانية حول مكافحة الإرهاب الدولي في النواحي التي تدخل في اختصاص البرلمان .


وشدد عبدالعال على أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية من خلال زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة مستعرضاً في ذلك محاور برنامج الإصلاح الإقتصادي المصري الطموح وحزمة القوانين والتشريعات التى تم إصدارها لتشجيع الاستثمارات في ضوء الفرص الاستثمارية المتميزة في مصر خاصة في محور قناة السويس وفي المشروعات القومية العملاقة.


من جانبها، أعربت مايا جويكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية الصربية عن تقديرها للتنامي الملحوظ في العلاقات المصرية الصربية والذي يعكسه كثافة الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين خاصة على الصعيد البرلماني، مؤكدة حرصها على تعزيز العلاقات المصرية الصربية على كافة الأصعدة والمستويات. وحضر اللقاء السفير المصري في بلجراد السفير عمرو جويلي. 


جدير بالذكر أن رئيسة الجمعية الوطنية الصربية زارت مصر في ٢٣ يونية ٢٠١٩ واستقبلها الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، كما عقدت اجتماعا مع الدكتور علي عبدالعال في مقر مجلس النواب.