عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء: لسنا ضد أي مشروعات تنموية على نهر النيل.. بشرط

مصطفي مدبولي رئيس
مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر ليست ضد أي مشروعات تنموية تخدم أي دولة من دول حوض النيل، وهناك العشرات من المشروعات التنموية التي تمت بموافقة مصر والسودان علي نهر النيل، قائلًا:"مصر شاركت في عشرات المشروعات التنموية للسدود علي نهر النيل ونفذت منها الكثير ومولت أيضًا".

 

جاء ذلك في حديثه أمام مجلس النواب، برئاسة د. علي عبدالعال، بمشاركة وزراء الري والخارجية والإسكان، مؤكدًا أن مصر تقوم مؤخرًا في تنزانيا بعمل سدٍ عملاق، والشركات المصرية هي التي تنفذ.

 

وأوضح أن مصر تعلم وتقر حقوق كل الدول من أن تستفيد من نهر النيل بما لا يجور علي حق مصر التاريخي، وبما تقره المواثيق الدولية وحقوق دول المصب في نصيبها في المياه.

 

ولفت مدبولي إلي أن نهر النيل هو مصدر المياه الوحيد لمصر، ولكن الدولة المصرية منذ 2015 تعمل علي توفير العديد من الموارد الأخري، مؤكدًا أنه يطمئن الشعب المصري وأن الدولة بكل مؤسساتها ملتزمين بالحفاظ علي الحقوق التاريخية لمصر فى نهر النيل، قائلًا:"رغم التشدد والعنت إلا أننا حريصين علي التشاور والحوار مع إثيوبيا والتفاوض ...ونحن ..مفتوحين علي الجميع بشرط أن لا تؤثر علي حقوق مصر بهذا المجال والدولة بكل مؤسساته ملتزمة بالحفاظ علي حق مصر بنهر النيل" .