عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان يناقش أداء الحكومة فى ملفات الصحة والأسعار والأجور

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة د. على عبدالعال، أداء الحكومة، وذلك فى تعقيبات على بيان رئيس الوزراء الذى ألقاه على النواب، وطالب رئيس ائتلاف دعم مصر «الأغلبية البرلمانية» النائب عبدالهادى القصبى بضرورة مراجعة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال «القصبى» إن هناك ملفات مهمة تمس المواطن المصرى الذى تحمل عبئا مضنيا، وكان ثابتا فى مواجهة كل الفتن والتحديات، مضيفا: «الأمانة الوطنية تحتم علينا الشفافية والأمانة والصدق».

ولفت «القصبى» إلى أن الدولة توجه 17٫4 مليار جنيه لبرامج دعم الأسر الأكثر احتياجا، لكن هناك ملفات بحاجة إلى مراجعة، ومن بينها الخدمات الصحية وارتفاع الأسعار.

وأكد رئيس ائتلاف دعم مصر أهمية تفعيل العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح المواطن، منوها بأن هناك تشريعات تصل إلى المجلس متأخرة، كما أن هناك غيابا للوزراء خلال مناقشة موضوعات مهمة فى جلسات مجلس النواب.

 وقال سيلمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن الشعب المصرى تحمل الكثير فى ظل الإصلاحات التى تتم فى الدولة المصرية، ومن ثم العمل من أجله ضرورة مهمة والتغلب على إشكالياته لا بد أن تكون فى الأولويات الحكومية. مؤكدا أن العديد من الإشكاليات فى بورسعيد متعلقة بالإسكان الاجتماعى والتعاونى، مع العديد من الإشكاليات المتعلقة بالتعاون بين البرلمان والحكومة قائلا: «بيان رئيس مجلس الوزراء لم يتطرق لإشكاليات التعاون بين الحكومة والبرلمان وهذا أمر لا بد من النظر له... الردود الحكومية على مطالب النواب تتأخر كثيرا ولا تأتى بنتائج إيجابية».

وطالب «وهدان» بضرورة أن يتم الاهتمام بالفلاح المصرى غير المسموع صوته، مؤكدا ضرورة العمل على تفعيل مبادرة الاهتمام ورفع كفاءة الطرق الداخلية، مشيرا إلى أن المجلس قام بدوره التشريعى ولكنه يتم نسف هذه التشريعات من خلال اللوائح التنفيذية وخاصة فيما يتعلق بالمغالاة فى تقنين أوضاع الأراضى، مشيرا إلى أن البرلمان ونوابه يدعمون الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ملف الحفاظ على مياه النيل.

وتوجه النائب الوفدى اللواء هانى أباظة، نيابة عن المستشار «أبوشقة» رئيس الهيئة البرلمانية الوفدية بالتحية لشهداء مصر الذين لولاهم ما كانت الدولة المصرية تنعم بالاستقرار، وجيش مصر العظيم والشرطة الوطنية المصرية الذين يقومون بدورهم الفعال والشعب المصرى فارس هذه الفترة الذى تحمل كل التحديات وتحمل أعباء الإصلاح الاقتصادى ويعانى إلا أنه يقف خلف القيادة السياسية.

وجه التحية أيضًا للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى عمل على مواجهة اختطاف الدولة المصرية بكل شجاعة، مؤكدا أن الشعب المصرى يهمه بقاء الدولة المصرية، قال «أباظة» ونعلم جيدا أن الحكومة

تعمل فى ظل ظروف صعبة، مشيرا إلى أن الجميع يرى المنطقة وما يحدث بها، ومن ثم بقاء الدولة المصرية لدى المصريين تحدٍ كبير قائلا: «نجوع وتبقى دولتنا للمصريين ونضحى بكل حاجة وأن تبقى الدولة المصرية».

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن محور التنمية وبرامج الإصلاح الاقتصادى نتائجه إيجابية ومؤشراته جيدة، ولكن لم تصل للمواطن حتى الآن، مشيرا إلى أنه مع الوقت سيكون الوضع مختلفا بالنتائج الإيجابية، مطالبا بالعمل على حل إشكاليات المحليات ونقص الخدمات والاهتمام بالفلاح الذى يعد المنجم الحقيقى لكل شىء.

وقال عمرو أبواليزيد عضو مجلس النواب، لدينا مستشفى بولاق الدكرور، لا يوجد به أى خدمات رغم أنه يخدم 4 ملايين مواطن المطالب بإحضار الشاش والطبيب كمان من أجل الكشف عليه، وقال رغم أن نصف أهالى بولاق الدكرور تحت خط الفقر، إلا أنهم حرموا من تكافل وكرامة.

وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن النائب عاطف ناصر، الحكومة، باتخاذ إجراءات عاجلة لدعم الفلاح المصرى والخدمات الصحية خلال الفترة المقبلة. وقال «ناصر»: «الفلاح المصرى يتعرض لأشد أنواع المعاناة ويحتاج إلى مد يد العون فى أسرع وقت.. كما أن هناك نقصا فى الخدمات الصحية والمواطن يئن».

وأضاف «ناصر»: «الشعب المصرى بحاجة إلى هذا الدعم وهو يقف دائما مؤيدا وداعما للدولة المصرية»، موجها التحية إلى القوات المسلحة والشرطة على دورها فى حفظ أمن واستقرار الوطن. وقال للأسف أنا لا أعرف أكثر الوزراء، وإن الغالبية منهم يرفضون مقابلة النواب ويحولوننا إلى الموظفين، ولا يأتون إلى المجلس ولجانه عند مناقشة القوانين، مطالبًا رؤساء اللجان بعدم عقد اجتماعاتهم إلا فى حضور الوزراء.