رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

محلية النواب تزورنهضة مصر وتتفقد منظومة النظافة بالإسكندرية

محلية النواب تزورنهضة مصر وتتفقد منظومة النظافة بالإسكندريةجانب من اللقاء

:كتب- محمود فايد

قامت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، بجولة تفقدية داخل شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة بمحافظة الإسكندرية، برفقة الدكتور عبد العزيز قنصوة.

جاء ذلك خلال اليوم الثاني ضمن الجولة التفقدية للوفد البرلماني في محافظة الإسكندرية، بحضور الكتلة البرلمانية للمحافظة.

واطلع النواب على الدور الذي تقوم به الشركة بداية من الجمع وصولا إلى تحقيق الاستفادة من المخلفات في إطار الاتجاه نحو تعظيم إيرادات الدولة.

وأكد المحافظ عبد العزيز قنصوة، الذي رافق النواب في الجولة، أن الشركة أحد الشركات الوطنية الواعدة في الاسكندرية، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي للشركة هو تحقيق الاستفادة للمواطن والدولة، موضحا أنه يتم صرف 30 مليون جنيه سنويا علي النظافة.

 

وحدد المحافظ كفاءة الشركة بنسبة 65%، وهو الأمر الذي أثار حفيظة جابر محمود، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بدورها بشكل كبير، قائلا: لكن لابد من أن يكون هناك توعية للمواطنين.

وتابع: نحن نذهب لبعض الشوارع ونقوم برفع القمامة، ولكن بعد ذلك يقوم المواطنين بإلقاء المخلفات مرة أخرى وهو ما يضيع مجهود العاملين، وبالتالي نسبة ال35% المتبقية تتعلق بسلوكيات المواطن الذي يجب توعيته ليدرك أنه جزء من المنظومة ومشارك معنا.

ثم عاد المحافظ للتأكيد على أن العمالة "الايد الشقيانة" هم أساس النجاح، مؤكدا أن المحافظة تدعم شركة نهضة مصر بشكل كبير،

قائلا: هدفنا ألا تعمل الشركة فقط في الاسكندرية أو القاهرة فقط ولكن ننتقل للعالمية.

وقال: لا يتم بناء صناعة وطنية إلا لما نديها فرصة، اللي متعرفوش تعملوه نشتغل فيه مع بعض ولازم مصارحة، أنا جاهز ادعمك دعم مالي ومعنوي ونضع الشركة في الوضع تستحقه.

وأشار المحافظ إلى أنه تم رفع كفاءة شركة نهضة مصر، وحاليا يتم تهيئة 3 مصانع، مؤكدا أن المحافظة تدفع 30 مليون جنيه تكلفة النظافة سنويا.

فيما حرص المهندس أحمد السجيني، على توجيه كلمة للعمال قال فيها: الجدية هي أساس النجاح، مشددا على ضرورة أن يقوم العمال بدورهم على أكمل وجه، لاسيما وأن ملف القمامة من الملفات الهامة في الفترة الراهنة.

وحفز السجيني العاملين، قائلا: أي عامل في الشركة يستطيع أن يكون في يوم من الأيام رئيس شركة ولكن بشرط إخلاص العمل، مشيراً إلى أنه لأول مرة في تاريخ مصر ملف القمامة يكون على مكتب رئيس الجمهورية.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن ملف المخلفات أصبح صناعة متكاملة، ومصر  نحن أمام فرصة كبيرة للنهوض بهذا القطاع، قائلا: علينا أن نلتحم جميعا من أجل دخول بشركة نهضة مصر للمنافسة في

المنظومة الجديدة.

وأشاد النائب، بمحافظ الإسكندرية، قائلا: يجب أن نستغل وجود شخصية مثل الدكتور عبد العزيز قنصوة، لتعظيم الاستفادة من الشركة وتحقيق النجاح.

وأكد السجيني، أن استمرار الشركة في العمل مرهون بالتطوير والنجاح والقدرة على المنافسة، قائلا: مصر بعد سنة سيكون هناك وضع مختلف في ملف القمامة وستشهد طفرة كبيرة.

وقال السجيني للعاملين بالشركة: "هدف وطني أن نلتحم جميعا ونستطيع أن نضع شركة نهضة مصر لكي تنافس مع شركات أخرى محلية وأجنبية.

وتابع: أنا لما زرتكم من 4 سنوات كان كل الناس تنتقد وكان لكم مستحقات نحو 105 مليون، والوضع حاليا أفضل كثيرا، لابد أن تنجحوا ولا يوجد مبرر ألا تنجحوا، كل النواب معاكم، بس اديني أمارة على النجاح، لو شركة النهضة مكسبتش مش هتنجح وتقدم خدمة، ولابد من الاستدامة، ومشهد الخدمات الطبية الذي رأيناه أمر طيب جدا.

وكشف المهندس أسامة الخولي، نائب رئيس الشركة والعضو المنتدب، أن الشركة لديها 359 معدة، وتقوم برفع 4500 طن قمامة يوميا، ويتم تغيير كل مواتير وقطع غيار المعدات، ويتم تجديد وصيانة المعدات، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك 67 مكبس، ويتم تدريب وتأهيل العمالة.

 وأوضح، أن الشركة بدأت في 2011، وهي شركة مملوكة للمال العام، وتتبع شركة المقاولون العرب، مشيرا إلى أن الشركة استحوذت على عقد شركة أونكس الأجنبية التي كانت تتولي المنظومة وهي أكبر شركات النظافة في العالم.

وقال: استفدنا من تجربة الشركة ومن العمال الذين كانوا تابعين لها بعدما انضموا للشركة، متابعا؛ : نحتاج دعم النواب والمحافظ.

فيما رد النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، قائلا: احنا جايين ندعمكم ونساعدكم ونعظم دوركم، عشان تكون هناك نتيجة على الأرض، مشيرا إلى أن كل الشركات الوطنية تحتاج لدعم.