رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني يحذر من 3 أرقام بموازنة العام المالي الجديد

النائب أحمد بدوي
النائب أحمد بدوي - عضو مجلس النواب

حذر النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، من 3 أرقام جاءت في مشروع الموازنة العامة للدولة، ووصفها بالكارثة التي يجب أن تتحرك لعلاجها قبل فوات الأوان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

وقال بدوى، إن أولى تلك الأرقام، هى اعتمادات العام الجديد لسداد فوائد الديون المحلية أو الخارجية الذي يبلغ نحو 569 مليار جنيه، وكذلك قيمة سداد أقساط القروض، وأيضا قيمة الإيردات المتوقعة من الضرائب وغيرها التي تتعدى ترليون جنيه.

وأوضح بدوى، أن حال جمع فوائد الديون وسداد القروض، سيكون ناتجها كبير جدا، ولو طرحنا المبلغ من قيمة الإيرادات المتوقعة، لن يتبقى سوى 179 مليار جنيه، وهو لا يكفي للإنفاق على باقي مصروفات الأجور، ما

يتطلب إجراءات سريعة وعاجلة.

واقترح بدوي، إنهاء العلاقة بين موازنة الدولة والهيئات والصناديق الاقتصادية التي تزداد خسائرها سنويا، حيث تكلف الدولة خسائر كثيرة تصل إلى 44 مليار جنيه، ما يتطلب فض العلاقة التشابكية بينهم.

كما طالب بسرعة تعميم منظومة التأمين الصحى، على كافة المحافظات، مشيرا إلى كارثة تعاني منها أغلب المستشفيات وهى عدم وجود عناية مركزة وحضانات، ما يضع المواطنين في أزمات، وهو أمر غير مقبول، في ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي،  بصحة المصريين، وطالب بزيادة المخصصات المالية لقطاعات الصحة، لكل المحافظات.